برنامج قائم على منهج تقييم مهارات التعلم واللغة الاساسية (ABLLS-R) لتحسين مهارات التواصل اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد المدمجين | ||||
مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
Volume 5, Issue 11, October 2023, Page 176-205 PDF (1.71 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jshm.2023.323961 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد عبدالله فرغلي* 1; سحر حسن إبراهيم* 2; إيمان مسعد أحمد* 3; محمد سعيد عجوة* 4 | ||||
1طالب ماجستير بكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة بني سويف | ||||
2أستاذ علم النفس المساعد بكلية الآداب – جامعة بني سويف | ||||
3مدرس اضطراب اللغة والتخاطب كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة– جامعة بني سويف | ||||
4مدرس بقسم اضطراب التوحد كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة– جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: يهدف البحث إلى التعرف على فعالية برنامج قائم على منهج تقييم المهارات الأساسية للتعلم واللغة((ABLLS-R في تحسين مهارات التواصل اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيـف التوحـد المدمجين، ومدى استمرار أثره بعد انتهائه وخلال فترة المتابعة، تكونت عينة الدراسة من(14) طفلًا، مقسمين إلى مجموعةٍ تجريبيةٍ(7) أطفالٍ، ومجموعةٍ ضابطةٍ من(7) أطفالٍ، من ذوي اضطراب طيف التوحد المدمجين، تتراوح أعمارهم مابين (6-9) سنوات، بمتوسط عمري قدره (7.87) سنة، درجة التوحد(30_37) على اختبار كارز، نسبة ذكاء أفراد العينة بين(65: 84) بمتوسط (74,5) وتم أخذ هذه البيانات من سجلات الطلاب بعد الاطلاع عليها بواسطة المختص بالمدرسة. واستخدمت في الدراسة الأدوات التالية: مقياس التواصل اللفظي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد:إعداد- محمد عجوه،2019)، البرنامج التدريبي من(ABLLS-R) إعداد الباحث، وأشارت النتائج إلى فعالية البرنامج التدريبي: في تحسين مهارات التواصل اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيـف التوحـد المدمجين، كما أشارت إلى استمرار تأثير البرنامج حتى فترة المتابعة وتطبيق الاختبار التتبعي بعد مرور شهر من انتهاء البرنامج. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات الدالة: مهارات التواصل اللفظي; الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد- الدمج- ايبلز | ||||
Statistics Article View: 1,399 PDF Download: 617 |
||||