مهارات تنظيم الذات لأمهات الأطفال ذوى صعوبات التعلم بين الواقع والمأمول Self-regulation skills for mothers of children with learning difficulties between reality and expectations | ||||
مجلة التربية وثقافة الطفل | ||||
Volume 28, Issue 1, November 2023, Page 227-234 PDF (220.97 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jkfb.2023.325807 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ/آلاء حشمت سليمان إشراف: أ.د/ نبيل السيد حسن أ.د/ سلوى عبد السلام عبدالغنى | ||||
كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
يعد تنظيم الذات عاملاً من العوامل الأساسية في توجيه حياة الإنسان فهو الذى يساعد على توجه الحياة وتقدمها، فهو من ناحية ضروري لعملية التعلم ومن ناحية أخرى يُساعد على حل كثير من المشكلات وتجنب كثير من الأخطار، وبه يستطيع الإنسان السيطرة والتحكم على أمور كثيرة وتسييرها لصالحه ؛ فتنظيم الذات عملية عقلية معرفية وجدانية راقية تُبنى وتُؤسس على محصلة العمليات النفسية الأخرى، كالإدراك والإحساس والتحصيل والإبداع، وكذلك على العمليات العقلية كالتذكر والتمييز والتعميم والمقارنة والاستدلال والتحليل، ومن ثم يأتي تنظيم الذات على قمة هذه العمليات العقلية النفسية، حتى إنه لا يمكن الاستغناء عنه في عمليات اكتساب المعرفة وحل المشكلات التي تواجه الإنسان. | ||||
Statistics Article View: 85 PDF Download: 118 |
||||