مسالك في تعلم التفسير التاريخي: سيناريوهات ديداكتيكية مقترحة للمرحلة الثانوية | ||||
دورية کان التاريخية: المستقبل الرقمي للدراسات التاريخية | ||||
Volume 16, Issue 59 - Serial Number 2023, March 2023, Page 257-271 PDF (372 K) | ||||
Document Type: الدراسات التاریخیة والأثریة والتراثیة | ||||
DOI: 10.21608/kan.2023.325977 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبد اللطيف قصور | ||||
أستاذ الثانوي التأهيلي، باحث في تاريخ المغرب بكلية علوم التربية، جامعة محمد الخامس، المملكة المغربية. | ||||
Abstract | ||||
اتكاء على البون الشاسع، بين المرقى الباهر الذي وصل له الإنتاج التنظيري الأكاديمي والدايكتيكي ومقولات المنهاج الموجهة لتدريسية مادة التاريخ في المدارس المغربية ولاسيما في الثانويات، من ناحية ومن ناحية ثانية واقع حال الممارسة الصفية الذي تشوبه في كثير من الأحيان تجليات الإغراق في أساليب شحن المتعلمين أو توجيههم للاستظهار الذاكراتي الخالص، وغيرها من الشوائب التي تسلب من تدريس مادة التاريخ حيويته وجاذبيته، فإنه بإمكاننا القول إن الدراسات والأبحاث التي تهتم بالديداكتيك التطبيقية الخاصة بمادة التاريخ المدرسي، قادرة على تجاوز التحديات التي تواجهها العملية التعليمية التعلمية والمرتبطة ببناء، وفهم الأحداث التاريخية المدروسة انطلاقًا من المدرس وبمعية المتعلمين، على ضوء خطوات علمية وبمجهود ذهني محسوب ومنظم. | ||||
Highlights | ||||
| ||||
Keywords | ||||
التفسير التاريخي; السيناريو الديداكتيكي; التفسير بالعوامل المتعددة; التفسير بحافزية الفاعلين; التفسير بمقارنة التأويلات; التفسير بزمنيات متعددة | ||||
Statistics Article View: 418 PDF Download: 351 |
||||