فاعلية استخدام الرسوم المتحركة في تنمية مفهومي المجموعة الشمسية وأطوار القمر لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم | ||||
مجلة التربية وثقافة الطفل | ||||
Volume 28, Issue 2 - Serial Number 1, November 2023, Page 241-274 PDF (442.49 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jkfb.2023.326107 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ماري وهبه ثابت بسطاوروس إشراف: أ.د/ محمود سيد أبو ناجي أ.د/ حنان محمد صفوت | ||||
كلية التربية للطفولة المبكرة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج مَعد باستخدام الرسوم المتحركة في تنمية مفهومي المجموعة الشمسية و أطوار القمر لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم، واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وتكونت عينة الدراسة من (15) خمسة عشر طفلًا من الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم في المرحلة العمرية (5-6) سنوات، واستخدمت الدراسة مجموعة من الأدوات: قائمة بمفاهيم المجموعة الشمسية وأطوار القمر لأطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم (إعداد الباحثة)، برنامج باستخدام الرسوم المتحركة لتنمية مفهومي المجموعة الشمسية وأطوار القمر لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم (إعداد الباحثة)، اختبار مفهومي المجموعة الشمسية وأطوار القمر الإلكتروني المصور لأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم (إعداد الباحثة)، بطارية اختبارات لبعض المهارات قبل الأكاديمية لأطفال الروضة كمؤشرات لصعوبات التعلم (إعداد عادل عبداللة,2005)، ودليل استرشادي للمعلم، وتوصلت نتائج الدراسة إلى إن: البرنامج المقترح له تأثير قوى على تحسين مفهومي المجموعة الشمسية وأطوار القمر لدى الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم حيث بلغت قيمة حجم الأثر(0,89) مما يدل على وجود فاعلية ملحوظة للبرنامج المَعد باستخدام الرسوم المتحركة في تنمية مفهومي المجموعة الشمسية وأطوار القمر لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم، وقدم البحث مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
الرسوم المتحركة; مفهوم المجموعة الشمسية; مفهوم أطوار القمر; الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 192 PDF Download: 230 |
||||