القلق نحو استخدام الحاسب الآلي لدي معلمي التعليم الأساسي وعلاقته بالتوافق المهني في ضوء بعض المتغيرات | ||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||
Article 2, Volume 21, Issue 21, January 2017, Pages 19-73 PDF (778.22 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jftp.2017.32611 | ||
Author | ||
سلوي درويش* | ||
المرکز القومي للامتحانات والتقويم | ||
Abstract | ||
استهدف البحث دراسة مستوى القلق نحو استخدام الحاسب الآلى لدى معلمي التعليم الأساسي وعلاقته بالتوافق المهنى في ضوء بعض المتغيرات وأعدت الباحثة مقياس القلق ، کما استخدمت مقياس التوافق المهنى إعداد سامي خليل فحجان ، وکانت عينة البحث مکونة (326) معلماً من معلمي التعليم الأساسي ، وتوصل البحث إلى النتائج التالية 1- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) في مقياس القلق بين معلمى التعليم الأساسي وفقا لمتغير سنوات الخبرة لصالح المعلمين ذوى الخبرة أکثر(10 سنوات). 2- عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند أى مستوى بين معلمي التعليم الأساسي في مقياس القلق نحو الحاسب الآلى وفقاً لمتغير الجنس 3- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين معلمى التعليم الأساسي على مقياس القلق نحو استخدام الحاسب الآلى تعود إلى متغير التخصص 4- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين معلمى التعليم الأساسي في مقياس التوافق المهنى وفقاً لمتغير سنوات الخبرة لصالح المعلمين ذوى الخبرة أکثر من (10 سنوات ). 5- عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين معلمي التعليم الأساسي في مقياس التوافق المهنى وفقاً لمتغير الجنس. 6- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين معلمي التعليم الأساسي في مقياس التوافق المهنى وفقاً لمتغير التخصص. 7- وجود علاقة سالبة دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين مستوى القلق نحو استخدام الحاسب الآلى والتوافق المهنى لمعلمي التعليم الأساسي. | ||
Keywords | ||
القلق; التوافق المهني; معلمي التعليم الأساسي | ||
Statistics Article View: 288 PDF Download: 399 |