مدى تأثير مواصفات المبنى التعليمي في جودة تدريس منهج الرياضيات من وجهة نظر معلمي الرياضيات بمنطقة حائل | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 15, Issue 4, October 2023, Page 225-274 PDF (770.39 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2023.326189 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ/ سيف بن محمد هديبان الرشيدي | ||||
مسار المناهج وطرق التدريس- قسم التربية - كلية الدعوة وأصول الدين- الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى تأثير مواصفات المبنى التعليمي في جودة تدريس منهج الرياضيات من وجهة نظر معلمي الرياضيات بمنطقة حائل، ولتحقيق هذا الهدف استُخدم المنهج الوصفي التحليلي واعتُمدت الاستبانة كأداة لجمع المعلومات، وتمثل مجتمع الدراسة في جميع معلمي ومعلمات الرياضيات في المدارس الحكومية في المراحل الثلاث (الابتدائية والمتوسطة والثانوية) بمنطقة حائل والبالغ عددهم (1859) معلما ومعلمة في العام الدراسي 1444هـ. وتكونت عينة الدراسة من (322) معلماً ومعلمة من معلمي الرياضيات في مدارس منطقة حائل، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: أن تأثير مواصفات المبنى التعليمي في جودة تدريس منهج الرياضيات من وجهة نظر معلمي الرياضيات بمنطقة حائل هو بدرجة موافقة مرتفعة جداً فيما يتعلق بجودة تطبيق الاستراتيجيات والطرق التدريسية والوسائل التعليمية، وبدرجة موافقة مرتفعة لكل من تطبيق مهارات تدريس الرياضيات وتطبيق الأنشطة التعليمية وتطبيق أساليب التقويم. كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مدى تأثير مواصفات المبنى التعليمي في جودة تدريس المنهج من وجهة نظر معلمي الرياضيات بمنطقة حائل تبعًا لمتغيرات: المرحلة الدراسية، والجنس وطبيعة المبنى المدرسي. وأوصت الدراسة بالاهتمام الكبير من قبل المعنيين بتوفير مواصفات ومعايير معينة في المبنى التعليمي لما له من تأثير كبير في جودة العملية التعلمية، وتشكيل فرق عمل لدراسة واقع المباني التعليمية الحالية وفق معايير عالمية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: المبنى التعليمي; الجودة; المواصفات; منهج الرياضيات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 107 PDF Download: 97 |
||||