مفهوم الذات وعلاقته بالتوافق النفسي لدى التلاميذ المراهقين الموهوبين بالمرحلة الإعدادية | ||
| مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||
| Article 12, Volume 21, Issue 21, January 2017, Pages 554-582 PDF (743.99 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jftp.2017.32621 | ||
| Author | ||
| إبراهيم الباشا* | ||
| بورسعيد | ||
| Abstract | ||
| يهدف االبحث الى التعرف على التقبل الإجتماعي ومفهوم الذات وعلاقتة بالتوافق النفسي لدى عينة من التلاميذ الموهوبين ، والتعرف على الفروق بين الذکور والإناث في متغيرات الدراسة ، وطبق البحث على عينة قوامها (203) من التلاميذ والتلميذات من الموهوبين بالمدارس الإعدادية التابعة لإدارة الحسينية التعليمية بمحافظة الشرقية وتتراوح أعمارهم ما بين (12 – 15) عاماً ويتجاوز مستوى ذکائهم (130) درجة ، ويتمتعون بالموهبة واستخدمت في الدراسة الأدوات الآتية وهي اختبار القدرة العقلية إعداد فاروق عبد الفتاح (1987) وبطاقة ملاحظة الموهوب إعداد/ زينب شقير (2010) ومقياس التوافق النفسي إعداد زينب شقير (2003) ومقياس مفهوم الذات للموهوبين إعداد/ الباحث (2014) وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند (0.01) بين متوسط درجات مفهوم الذات والتوافق النفسي لدى التلاميذ الموهوبين بالمرحلة الإعدادية ، ووجود فروق دالة عند مستوي (0.01) و (0.05) بين متوسطي درجات الذکور والإناث من الموهوبين في مفهوم الذات لصالح الذکور ، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الذکور والإناث من الموهوبين في التوافق النفسي. | ||
| Keywords | ||
| مفهوم الذات; التوافق النفسي; التلاميذ المراهقين | ||
|
Statistics Article View: 1,175 PDF Download: 722 |
||