فاعلية الألعاب اللغوية الإلكترونية في تنمية المفردات لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها والاتجاه نحوها | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 15, Issue 4, October 2023, Page 437-478 PDF (1.4 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2023.326270 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د. أنس حسين بن أحمد آل علي | ||||
الأستاذ المساعد بمعهد تعليم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية استخدام الألعاب اللغوية الإلكترونية في تنمية المفردات لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها والاتجاه نحوها، والكشف عن دلالة الفروق بين المجموعات تعزى لصالح الألعاب اللغوية الإلكترونية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وقام الباحث بتطبيق استبانة على (60) طالبًا من طلاب معهد تعليم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وأظهرت نتائج البحث أن هناك اتجاهات إيجابية لدى عينة طلاب معهد تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة نحو توظيف الألعاب اللغوية الإلكترونية في تنمية المفردات بمتوسط حسابي (3.70)، وتمثلت أكبر الاتجاهات نحو توظيف الألعاب اللغوية الإلكترونية في "تؤدي الألعاب اللغوية الإلكترونية إلى تنشيط تفكيري وتنمية مهاراتي"، و"أحب أن يكون لدي مجموعة من المواقع والتطبيقات اللغوية الإلكترونية"، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا في الفروق في توظيف الألعاب اللغوية الإلكترونية في تنمية المفردات لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها واتجاهاتهم نحوها تعزى لاختلاف المستوى الدراسي في صالح طلاب المستوى السادس. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 601 PDF Download: 359 |
||||