صعوبات تحديد واكتشاف الموهوبين ذوي صعوبات التعلم | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 15, Issue 4, October 2023, Page 561-606 PDF (1.32 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2023.326274 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
د /نايف فهد الفريح1; أ/ تماضر علي الصويان2 | ||||
1أستاذ مشارك بقسم التربية الخاصة-كلية التربية جامعة القصيم- المملكة العربية السعودية | ||||
2ماجستير صعوبات تعلم -قسم التربية الخاصة كلية التربية– جامعة القصيم | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرُّف على صعوبات تحديد واكتشاف الموهوبين ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر المعلمين. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وبلغت العينة (١٧١) معلمًا ومعلمةً من معلمي الموهوبين وذوي صعوبات التعلم، كما استخدمت الدراسة الاستبانة للتعرُّف على صعوبات تحديد واكتشاف الموهوبين ذوي صعوبات التعلم (إعداد الباحثَيْن). وتوصَّلت النتائج إلى أنَّ صعوبات تحديد واكتشاف الموهوبين ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر معلمي الموهوبين وذوي صعوبات التعلم تحققت بدرجة كبيرة؛ حيث جاءت في الترتيب الأول صعوبات التحديد والاكتشاف المتعلقة بالأدوات والمقاييس، وتليها في الترتيب الثاني صعوبات التحديد والاكتشاف المتعلقة بالمعلم، ثم في الترتيب الثالث صعوبات التحديد والاكتشاف المتعلقة بالتشريعات والأنظمة الإدارية، وفي الترتيب الرابع صعوبات التحديد والاكتشاف المتعلقة بالطالب، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين استجابات معلمي الموهوبين وذوي صعوبات التعلم حول صعوبات تحديد واكتشاف الموهوبين ذوي صعوبات التعلم تُعزى لمتغير: التخصص، أو النوع، أو المؤهل العلمي، أو عدد الدورات التدريبية. | ||||
Keywords | ||||
تحديد واكتشاف; الموهوبون ذوو صعوبات التعلم; معلم الموهوبين; معلم ذوي صعوبات التعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 493 PDF Download: 674 |
||||