فاعلية برنامج تدريبي في تحسين بعض المهارات الأكاديمية لدى تلاميذ اضطراب طيف التوحد المدمجين بالصف الرابع الإبتدائي بمدينة أسيوط | ||||
دراسات في الارشاد النفسي والتربوي | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 16 November 2023 | ||||
Document Type: بحوث نشر لدرجة الماجستیر والدکتوراه | ||||
DOI: 10.21608/dapt.2023.249240.1050 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عفاف تامر بشرى ![]() | ||||
کلية التربية جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة الحالية تعرف فاعلية برنامج تدريبي في تحسين بعض المهارات الأكاديمية لدى تلاميذ اضطراب طيف التوحد المدمجين بالصف الرابع الإبتدائي بمدينة أسيوط وقد تكونت عينة الدراسة من: مجموعة استطلاعية، بلغت (200) طفلا ذاتويا؛ للتحقق من كفاءة أدوات الدراسة السيكومترية، ومجموعة أساسية، شملت (30) طفلا ذاتويا: (15) ذكور (15) إناث ممن تراوحت أعمارهم بين (134- 145) شهرًا بمتوسط عمري (144) شهرا، وانحراف معيارى قدره 9,6 وتكونت من مجموعتين مجموعه تجريبية وأخرى ضابطة وطبقت عليهم أدوات الدراسة المتمثلة في: الاختبارات التحصيلية (إعداد الباحثة)، ومقياس تشخيص اضطراب التوحد للأطفال (إعداد: عبد العزيز السيد الشخص, 2013) ومصفوفات رافن الملونة (ترجمة عماد أحمد حسن على،2021)، والبرنامج التدريبي (إعداد الباحثة) وأشارت النتائج إلى: توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات تلاميذ اضطراب طيف التوحد المدمجين بمرحلة التعليم الاساسى للمجموعتين التجريبية والضابطة فى الاختبارات التحصيلية (الرياضيات, الدراسات, اللغة العربية, والعلوم) لصالح المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج التدريبى وهذه الفروق تعزى للبرنامج التدريبى والانشطه التدريبية المقدمة فيه . | ||||
Keywords | ||||
المهارات الأكاديمية; تلاميذ اضطراب طيف التوحد المدمجين; مدينة أسيوط | ||||
Statistics Article View: 103 |
||||