واقع أداء القيادات المدرسية بالتعليم العام في مصر علي ضوء أبعاد نموذج ماكينزي | ||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 17 November 2023 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfust.2023.234650.1992 | ||
Authors | ||
عادل علي محمود* 1; نبيل سعد خليل2; ايمان حمدى رجب زهران3 | ||
1قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم ، كلية التربية - جامعة الفيوم | ||
2جامعة سوهاج-کلية التربية -قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية | ||
3قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم - کلية التربية - جامعة الفيوم | ||
Abstract | ||
هدفت البحث الحالي الي التعرف علي الأطر النظرية لأداء القيادات المدرسية بالتعليم العام في مصر علي ضوء الأدبيات الإدارية والتربوية المعاصرة ، التعرف علي الأسس الفكرية والنظرية لأبعاد نموذج ماكينزي في ضوء الأدبيات الإدارية والتربوية المعاصرة ، الكشف علي واقع أداء القيادات المدرسية بالتعليم العام في مصر علي ضوء أبعاد نموذج ماكينزي من وجهة نظر عينة الدراسة ، وضع عدد من الآليات المقترحة لتطوير أداء القيادات المدرسية في مصر علي ضوء أبعاد نموذج ماكينزي، وأعتمد الباحث على المنهج الوصفي ، وأعتمد في إطاره الميداني على الاستبانة للتعرف على واقع أداء القيادات المدرسية بمدارس التعليم العام على ضوء نموذج ماكينزي . وتوصل الباحث الي عدد من الآليات المقترحة لتطوير أداء القيادات المدرسية على ضوء ابعاد نموذج ماكينزي من اهمها ، إنشاء بيئة عالية للتحفيز، ومناخ مناسب للعمل ، تفويض فعال، ودائم للمهام المطلوب إنجازها .تحسين التخطيط الاستراتيجي، والعمل علي الاستجابة السريعة للمتغيرات التكنولوجية . بناء قدرات تقنية متطورة ،ومرنة تستوعب التقنيات الحديثة ،وتستثمرها في جميع عملياته ، تنمية روح الفريق من خلال خلق فرص العمل التعاوني بين جميع الأفراد ،والعاملين بالمدرسة . انشاء قواعد بحثية تعمل على تطوير أداء العاملين من خلال طرح البرامج التدريبة اللازمة للعاملين. | ||
Keywords | ||
القيادات; نموذج; ماكينزي | ||
Statistics Article View: 118 |