الكفاءة السيكومترية لمقياس الإندماج الأكاديمى لدى التلاميذ المرحلة الإعدادية ذوى صعوبات التعلم | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 20, Issue 118, July 2023, Page 187-214 PDF (689.15 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2023.326527 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أسماء موسى محمد حامد1; رمضان علي حسن2; هيبه ممدوح محمود3 | ||||
1باحث بكلية التربية جامعة بني سويف | ||||
2أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية- جامعة بنى سويف | ||||
3أستاذ علم النفس التربوى المساعد كلية التربية- جامعة بنى سويف | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي التعرّف على طبيعة الكفاءة السيكومترية لمقياس الإندماج الأكاديمى لتلاميذ المرحله الاعدادية ذوى صعوبات التعلم، ويتكون المقياس من ثلاثة أبعاد، وهما: (الإندماج السلوكى- الإندماج الوجدانى - الإندماج المعرفى),استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي؛ وتكونت عينة الدراسة من (30) طالباً من طلاب المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم، تراوحت أعمارهم بين (13– 14) عاما بمتوسط حسابي (13.36) وانحراف معياري (0.38)، وقُسَموا إلى مجموعتين تجريبية (15) طالباَ و ضابطة (15) طالبةً، واشتملت أدوات الدراسة علي مقياس الإندماج الاكاديمى(إعدادالباحثة)، ذلك عن طريق استخدام المعالجات الإحصائية المناسبة، من خلال البرنامج الإحصائي (spss)، وكشفت النتائج البحث إلى أنه يتوفر مؤشرات الاتساق الداخلي والصدق والثبات لمقياس الإندماج الأكاديمى لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية ذوى صعوبات التعلم، بما يجعله أداة صالحة للاستخدام لتحقيق الأهداف التي وُضع من أجلها، ومن ثم توُصي الباحثة بإجراء مزيد من الدراسات التي تستهدف تحسين الاندماج الاكاديمى لدى هذه الفئة باستخدام المقياس الحالي. | ||||
Keywords | ||||
الإندماج الأكاديمى; صعوبة التعلم; الكفاءة السيكومترية | ||||
Statistics Article View: 219 PDF Download: 272 |
||||