الكفاءة السيكومترية لمقياس اليقظة العقلية لدى التلاميذ المرحلة الإعدادية ذوى صعوبات التعلم | ||
مجلة کلية التربية | ||
Volume 20, Issue 118, July 2023, Pages 215-241 PDF (740.36 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfe.2023.326528 | ||
Authors | ||
أسماء موسى محمد حامد1; رمضان علي حسن2; هيبه ممدوح محمود3 | ||
1باحث بكلية التربية جامعة بني سويف | ||
2أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية- جامعة بنى سويف | ||
3أستاذ علم النفس التربوى المساعد كلية التربية- جامعة بنى سويف | ||
Abstract | ||
المستخلص: استهدف البحث الحالي التعرّف على طبيعة الكفاءة السيكومترية لمقياس اليقظة العقلية لتلاميذ المرحله الاعدادية ذوى صعوبات التعلم، ويتكون المقياس من أربعة أبعاد، وهما: (التميز اليقظ- الانفتاح على الجديد- التوجه نحو الحاضر- الوعى بوجهات النظر المتعددة)، استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي؛ وتكونت عينة الدراسة من (30) طالباً من طلاب المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم، تراوحت أعمارهم بين (13– 14) عاما بمتوسط حسابي (13.36) وانحراف معياري (0.38)، وقُسَموا إلى مجموعتين تجريبية (15) طالباَ و ضابطة (15) طالبةً، واشتملت أدوات الدراسة علي مقياس اليقظة العقلية (إعدادالباحثة)، ذلك عن طريق استخدام المعالجات الإحصائية المناسبة، من خلال البرنامج الإحصائي (spss)، وتوصلت نتائج البحث إلى أنه يتوفر مؤشرات الاتساق الداخلي والصدق والثبات لمقياس اليقظة العقلية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية ذوى صعوبات التعلم، بما يجعله أداة صالحة للاستخدام لتحقيق الأهداف التي وُضع من أجلها، ومن ثم توُصي الباحثة بإجراء مزيد من الدراسات التي تستهدف تحسين اليقظه العقلية لدى هذه الفئة باستخدام المقياس الحالي. | ||
Keywords | ||
اليقظة العقليه; صعوبة التعلم; الكفاءة السيكومترية | ||
Statistics Article View: 142 PDF Download: 186 |