فعالية توظيف تقنية الواقع المعزز في تحسين الانتباه لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 20, Issue 118, July 2023, Page 288-319 PDF (870.35 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2023.326531 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عصام عمر عبد الرحمن سالم1; الهام مصطفى القصيرين2; ريم عبدالله الكناني3 | ||||
1باحث بكلية العلوم التربوية–جامعة عجلون الوطنية | ||||
2أستاذ بكلية العلوم التربوية–جامعة عجلون الوطنية | ||||
3الاستاذ المشارك بكلية العلوم التربوية – جامعة عجلون الوطنية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة التعرف إلى فعالية توظيف تقنية الواقع المعزز في تحسين الانتباه لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في لواء الأغوار الشمالية للفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2021/2022, وبلغ مجتمع الدراسة (325) طالبا وطالبة, وبلغت عينة الدراسة (48) طالبا وطالبة من ذوي صعوبات التعلم موزعين على مجموعتين (24) ضابطة و(24) تجريبية, تم اختيارهم بالطريقة القصدية في مدارس الحسن الأساسية المختلطة والشونة الشمالية الأساسية المختلطة والعرامشة والفضيين الثانوية المختلطة في لواء الأغوار الشمالية, ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع الباحث المنهج شبه التجريبي, ولغايات تحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتطوير مقياس للانتباه بعد التاكد من الصدق والثبات, وأظهرت نتائج الدراسة أن المتوسطات الحسابية لاستجابات عينة الدراسة على الأداة ككل جاءت دالة لدى العينة التجريبية التجريبية الذين تعرضوا لتقنية الواقع المعزز مقارنة بأفراد الطريقة الاعتيادية بمتوسط حسابي دال إحصائيا بدرجة كبيرة, وأظهرت النتائج وجود أثر لطريقة التدريس بدرجة كبيرة لصالح المجموعة التجريبية (3.371), وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بضرورة توظيف تقنية الواقع المعزز في غرف مصادر صعوبات التعلم ؛ لما له من أثر فعال على زيادة انتباه الطلبة نحو التعلم وبالتالي زيادة التحصيل الدراسي. | ||||
Keywords | ||||
الواقع المعزز; الانتباه; صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 303 PDF Download: 433 |
||||