آليات مقترحة لتحسين الذكاء التنظيمي بالمدارس الابتدائية بمصر في ضوء مدخل قيادة التغيير | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 20, Issue 118, July 2023, Page 374-404 PDF (482.43 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2023.326534 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سامية جودة أحمد عبد الجواد1; مريم محمد الشرقاوي (رحمها الله)2; منار محمد جابر3 | ||||
1باحث بكلية التربية جامعة بني سويف | ||||
2أستاذ الإدارة والتربية المقارنة كلية التربية – جامعة بني سويف | ||||
3أستاذ الإدارة التعليمية المساعد كلية التربية – جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث تقديم آليات مقترحة لتحسين الذكاء التنظيمي بالمدارس الابتدائية بمصرآاليات مقترحة في ضوء مدخل قيادة التغيير، ولتحقيق ذلك اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي وذلك من خلال التعرُّف على الأُسس النظريَّة للذكاء التنظيمي، وكذلك عرض لمحور قيادة التغيير بالمؤسسات التعليمية، وخصائصها ثم عرض الآليات المقترحة لتفعيل الذكاء التنظيمي بالمدارس الابتدائية بمصر في ضوء قيادة التغيير، وتتمثَّل هذه الآليَّات في آليَّات تحسين أبعاد الذكاء التنظيمي (الرؤية الاستراتيجية، وبعد المصير المشترك، وبعد الرغبة في التغيير، وبعد الروح المعنوية لدى العاملون بالمدرسة، وبعد نشر المعرفة) بالمدرسة الابتدائية. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء التنظيمي; مدخل قيادة التغيير | ||||
Statistics Article View: 203 PDF Download: 212 |
||||