دور اليقظة الاستراتيجية في تحقيق الريادة بالجامعات المصرية (آليات مقترحة) | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 20, Issue 118, July 2023, Page 451-486 PDF (910.58 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2023.326538 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
فاطمة عمر عبد التواب1; أحمد محمد غانم2; منار محمد جابر3 | ||||
1باحث بكلية التربية جامعة بني سويف | ||||
2أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المتفرغ كلية التربية – جامعة بني سويف | ||||
3أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد كلية التربية – جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
تواجه الجامعات المصرية تحديات كثيرة نتجت عن التغيرات السريعة والمتلاحقة التي تحيط بها، سواء علي المستوى المحلي أو الإقليمي أو العالمي، ولذا يتوجب على الجامعات المصرية تحديد أهدافها وأولوياتها في ضوء ظروف الجامعة البشرية والمادية، وفي ضوء احتياجات البيئة التي تعمل في إطارها، وتعد اليقظة الاستراتيجية أحد الأساليب التي تساعد الجامعات في رصد التغييرات التي تحدث في بيئتها الخارجية، ولذلك هدف البحث إلي تحقيق الريادة الاستراتيجية بالجامعات المصرية في ضوء اليقظة الاستراتيجية، واستخدم البحث المنهج الوصفي لتعرف الأسس النظرية لليقظة الاستراتيجية، أهميتها، وأبعادها، ومراحل وتطبيقها، ووصف الريادة الاستراتيجية، وأهميتها، وخصائصها، وأبعادها، وتوصل البحث لمجموعة من الآليات المقترحة لدور اليقظة الاستراتيجية في تحقيق الريادة بالجامعات المصرية، والتي تتمثل في (رصد تغيرات البيئة الخارجية للجامعة- تنمية الموارد البشرية بالجامعة- تطوير نظم المعلومات بالجامعة-الرقابة الكلية المستمرة لأداء الجامعة). | ||||
Keywords | ||||
اليقظة الاستراتيجية; الريادة | ||||
Statistics Article View: 281 PDF Download: 345 |
||||