الخصائص السيكوماترية لمقياس النهوض الأكاديمي لدى طلاب التعليم الفني الصناعي | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 20, Issue 118, July 2023, Page 595-612 PDF (545.22 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2023.326544 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
وليد أحمد ربيع كتانة1; عبد المنعم أحمد الدردير2; سليمان محمد سليمان3 | ||||
1باحث بكلية التربية جامعة بني سويف | ||||
2أستاذ علم النفس التربوي عميد كلية التربية بجامعة جنوب الوادي سابقًا | ||||
3أستاذ ورئيس قسم علم النفس التربوي سابقًا كلية التربية – جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي التعرّف على طبيعة الخصائص السيكومترية لمقياس النهوض الأكاديمي لدى طلاب التعليم الفني الصناعي، ويتكون المقياس من ثلاثة أبعاد، وهي: أولًا: فاعلية الذاتية، ثانيًا: التخطيط ، ثالثًا: المثابرة، ويتكون من (21) فقرة، وقد تكونت عينة البحث السيكومترية من (50) طالبًا من طلاب التعليم الفني الصناعي، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (16 – 18) عامًا بمتوسط حسابي قدره (17.26) وانحراف معياري (0.31)، وتم ذلك عن طريق استخدام المعالجات الإحصائية المناسبة، وتوصلت نتائج البحث إلى أنه يتوفر مؤشرات الاتساق الداخلي والصدق والثبات لمقياس النهوض الأكاديمي لدى طلاب التعليم الفني الصناعي، بما يجعله أداة صالحة للاستخدام لتحقيق الأهداف التي وُضع من أجلها، ومن ثم يوُصي الباحث بإجراء مزيد من الدراسات التي تستهدف الحد من أوجه القصور، وتنمية النهوض الأكاديمي لدى طلاب التعليم الفني الصناعي باستخدام المقياس الحالي. | ||||
Keywords | ||||
الخصائص السيكوماترية; النهوض الأكاديمي; طلاب التعليم الفني الصناعي | ||||
Statistics Article View: 240 PDF Download: 223 |
||||