الأبعاد الجمالية والفلسفية للفراغ في أعمال فناني ما بعد الحداثة كمدخل لتحقيق لوحات تصويرية معاصرة لدى طلاب التربية النوعية- | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Volume 10, Issue 35, July 2023, Page 549-581 PDF (2.41 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2023.213718.1212 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
إسراء محمد محمد أبوراضي ![]() | ||||
1معيدة بقسم التربية الفنية كلية التربية النوعية جامعة المنوفية | ||||
2كلية التربية النوعية - جامعة المنوفية أستاذ الرسم والتصوير المساعد بقسم التربية الفنية | ||||
3كلية التربية النوعية - جامعة المنوفية أستاذ الرسم والتصوير المساعد بقسم التربية الفنية | ||||
Abstract | ||||
يقوم البحث الحالي على دراسة الأبعاد الجمالية والفلسفية للفراغ في أعمال فناني مابعد الحداثة كمدخل لتحقيق لوحات تصويرية معاصرة لدي طلاب التربية النوعية. يهدف البحث إلي الإستفادة من الأبعاد الجمالية والفلسفية للفراغ في أعمال فناني مابعد الحداثة كمدخل لتحقيق لوحات تصويرية معاصرة لدى طلاب التربية النوعية، الكشف عن إمكانية توظيف الأبعاد الجمالية للفراغ كمدخل لتحقيق لوحات تصويرية معاصرة لدى طلاب (عينة البحث)، تحقيق لوحات تصويرية معاصرة ترتكز على إبراز الأبعاد الجمالية للفراغ لدى طلاب (عينة البحث). يتناول هذا البحث في إطارة النظري: ثلاثة محاور نظرية، المحور الأول: التعريف بالفراغ، المحور الثاني: الأبعاد الفلسفية والجمالية للفراغ، المحور الثالث: الابعاد الفلسفية و الجمالية للفراغ في عدد من أعمال فناني مابعد الحداثة. تناولت الباحثة في إطارة العملي تجربة على عينة عشوائية من طلاب الفرقة الرابعة قسم التربية الفنية كلية التربية النوعية جامعة المنوفية . افترضت الباحثة أن الأبعاد الجمالية والفلسفية للفراغ في أعمال فناني ما بعد الحداثة يمكن أن تكون مدخلاً لتحقيق لوحات تصويرية معاصرة لدى طلاب الفرقة الرابعة قسم التربية الفنية كلية التربية النوعية جامعة المنوفية.كما افترضت الباحثة أن هناك علاقة إيجابية بين الإفادة من الابعاد الجمالية والفلسفية للفراغ في فنون مابعد الحداثة وتحقيق لوحات تصويرية معاصرة لدى ( عينة البحث) . ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الباحثة: 1- تُعد الأبعاد الجمالية والفلسفية للفراغ في أعمال فناني ما بعد الحداثة مدخلاً لتحقيق لوحات تصويرية معاصرة لدى طلاب الفرقة الرابعة قسم التربية الفنية كلية التربية النوعية جامعة المنوفية . 2- الفراغ بأنواعه وأشكاله وفلسفاته المتباينة يُعد عنصراً تشكيلياً خصباً لتحقيق لوحات تصويرية معاصرة لدى دارسي الفن (عينة البحث). | ||||
Keywords | ||||
الفراغ; فناني ما بعد الحداثة; لوحات تصويرية معاصرة; طلاب التربية النوعية | ||||
Statistics Article View: 95 PDF Download: 173 |
||||