حقيبة تدريبية مقترحة لمعلمي اللغة العربية في ضوء احتياجاتهم التدريسية في المناهج المطورة (2.0) وتأثيرها في مستوى الاندماج الأكاديمي لدى تلاميذهم | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||||
Volume 47, Issue 2, April 2023, Page 379-466 PDF (16.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfees.2023.326623 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نورا محمد أمين زهران1; مروة أحمد عبد الحميد حسين2 | ||||
1مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية كلية البنات-جامعة عين شمس | ||||
2مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية كلية التربية-جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تحديد الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي اللغة العربية، من أجل تحسين ممارساتهم التدريسية في المناهج المطورة بالحلقة الابتدائية في ضوء هذه الاحتياجات، وكذلك تحديد العلاقة بين تحسين الممارسات التدريسية للمعلمين ومستوى الاندماج الأكاديمي لدى تلاميذهم، وذلك من خلال إعداد حقيبة تدريبية في ضوء هذه الاحتياجات؛ ولتحقيق هدف البحث تم إعداد استبانة بالاحتياجات التدريبية وتطبيقها على عينة من معلمي اللغة العربية بمحافظة القليوبية؛ لتحديد الأكثر أهميةً واحتياجًا، وبعد تحديد الاحتياجات تم إعداد بطاقة ملاحظة بالممارسات التدريسية اللازمة لتدريس المناهج المطورة في ضوء هذه الاحتياجات، وكذلك إعداد مقياس الاندماج الأكاديمي في اللغة العربية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي، كما تم إعداد الحقيبة التدريبية وفق هذه الاحتياجات. وتكونت مجموعة البحث من(12) معلمًا ومعلمةً من معلمي اللغة العربية بالحلقة الابتدائية ممن يقومون بالتدريس للصف الرابع الابتدائي، وبعد تطبيق الأدوات قبليًا وجمع البيانات وتحليلها، تم تنفيذ التجربة بتطبيق الحقيبة التدريبية على مجموعة البحث، وبعد الانتهاء تم إعادة تطبيق الأدوات بعديًا، وأظهرت النتائج الأثر الإيجابي للحقيبة المقترحة في ضوء احتياجات المعلمين في تحسين الممارسات التدريسية ذات الصلة بالاحتياجات والمناهج المطورة (2.0)، وكذلك تأثير تحسين الممارسات التدريسية في زيادة الاندماج الأكاديمي للتلاميذ، وأخيرًا قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات ذات الصلة بنتائج البحث. | ||||
Keywords | ||||
(حقيبة تدريبية; الاحتياجات التدريسية; المناهج المطورة2.0; الاندماج الأكاديمي) | ||||
Statistics Article View: 544 PDF Download: 618 |
||||