نمذجة العلاقة بين اليقظة العقلية والطفو الأكاديمي والهناء الذاتي لدى طالبات الدراسات العليا بجامعة الملك سعود | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية | ||||
Volume 47, Issue 3, July 2023, Page 197-250 PDF (1.57 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeps.2023.326739 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عائشة فهد عبدالله بن يحياء1; نادية محمد العمري2 | ||||
1أستاذ علم النفس المشارك كلية التربية – قسم علم النفس جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن | ||||
2أستاذ علم النفس- المشارك كلية التربية – قسم علم النفس جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى مطابقة نموذج مقترح للعلاقة بين اليقظة العقلية والطفو الأكاديمي الهناء الذاتي لدى عينة من طالبات الدراسات العليا، والكشف عن الفروق بين أفراد العينة على كل من مقياس اليقظة العقلية ، ومقياس الطفو الأكاديمي، ومقياس الهناء الذاتي، تبعاً للحالة الاجتماعية ، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي المقارن ، وتكونت من عينة قوامها (300) من طالبات الدراسات العليا بجامعة الملك سعود، استخدمت الدراسة مقياس اليقطة العقلية (إعداد الخماسية والضلاعين، 2018) ومقياس الطفو الأكاديمي (إعداد الباحثتين) ، ومقياس الهناء الذاتي (إعداد الباحثتين)، وتوصلت النتائج إلى وجود تأثير موجب ودال إحصائياً بين اليقظة العقلية والطفو الأكاديمي، ووجود تأثير ارتباطي موجب ودال إحصائياً بين الطفو الأكاديمي والهناء الذاتي، ووجود تأثير ارتباطي موجب ودال إحصائياً بين اليقظة العقلية والهناء الذاتي ،كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطالبات المتزوجات والطالبات غير المتزوجات ، على كل من مقايس اليقظة العقلية والطفو الأكاديمي والهناء الذاتي، كما أشارت النتائج إلى دور الطفو الأكاديمي كمتغير وسيط بين اليقظة العقلية والهناء الذاتي. | ||||
Keywords | ||||
اليقظة العقلية; الطفو الأكاديمي; الهناء الذاتي; طالبات الدراسات العليا | ||||
Statistics Article View: 201 PDF Download: 382 |
||||