استخدام الآيباد في تعليم المهارات الأكاديمية للطلاب ذوي الإعاقة الفكرية: مراجعة منهجية | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية | ||||
Volume 47, Issue 3, July 2023, Page 337-358 PDF (597.27 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeps.2023.326744 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ابتسام محمد المطوع1; عذاري ناشئ العتيبي2; ريم فهد الرصيص3 | ||||
1(مرشحة للدكتوراه في قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك سعود) (محاضر في قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة شقراء) | ||||
2(مرشحة للدكتوراه في قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك سعود) (محاضر في قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز) | ||||
3(أستاذ التربية الخاصة المساعد، كلية التربية، جامعة الملك سعود) | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدراسة إلى مراجعة الأدبيات التي تناولت فعالية استخدام جهاز الآيباد في تعليم المهارات الأكاديمية للطلاب ذوي الإعاقة الفكرية. شملت هذه المراجعة الدراسات بنوعيها التجريبية وشبه التجريبية وتصاميم الحالة الواحدة. وقد كان مجموع المشاركين 180 مشارك من ذوي الاعاقة الفكرية والتوحد، وقد شملت المراحل الدراسية المختلفة (رياض الأطفال، الإبتدائي، المتوسط، والثانوي). بلغ عدد الدراسات التي انطبقت عليها معايير الشمول (13) دراسة من أصل (1168) دراسة. أشارت نتائج المراجعة إلى فاعلية استخدام الايباد في تطوير المهارات الاكاديمية "القراءة والكتابة، العلوم، الرياضيات" لدى المشاركين من ذوي الاعاقة الفكرية بمراحلهم العمرية المختلفة. وحصلت مهارة القراءة والكتابة على أعلى نسبة في استخدام الآيباد في العملية التعليمية، وقد كانت المرحلة الإبتدائية هي الأكثر تطبيقاً لإستخدام الآيباد لتنمية المهارات الاكاديمية للطلاب ذوي الاعاقة الفكرية. | ||||
Keywords | ||||
الايباد; الاعاقة الفكرية; مهارات أكاديمية; مراجعة منهجية | ||||
Statistics Article View: 388 PDF Download: 370 |
||||