" برنامج تدريبى لتنمية المهارات المهنية للممارس العام فى الخدمة الاجتماعية لتحقيق التكامل الحسي للأطفال التوحديين " | ||
المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية | ||
Volume 22, Issue 1, June 2023, Pages 336-369 PDF (3.12 M) | ||
Document Type: البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة | ||
DOI: 10.21608/aial.2023.207530.1498 | ||
Author | ||
خالد عواد صابر على* | ||
جامعة أسيوط | ||
Abstract | ||
تعتبر مرحلة الطفولة من أهم مراحل النمو فى حياة الإنسان فهى مرحلة اعتماد على الميحطين, والتى يُزود عن طريقهم بالعادات والقيم وأنماط السلوك , وتزداد اهمية هذه المرحلة مع التوحد الذى يعتبر من أكثر الإضطرابات النمائية صعوبة و يحوطه الغموض الذى يرتبط بأسباب الإصابة والتشخيص وطرق العلاج لأنه يبدأ فى السنوات الأولى من العمر ويمثل خللاً فى النمو العام للطفل , وينتج من اضطراب فى الجهاز العصبى يؤثر على الأداء الوظيفى للمخ مصحوباً بقصور شديد فى التفاعل الاجتماعى , والتواصل , وفهم اللغة وتأخر فى اكتسابها , وتدهور فى العلاقات الاجتماعية وقابليته للتعلم, وقد تكون العوامل المسببة للتوحد وراثية جينية أو بيئية أو اجتماعية أو هي نتيجة عوامل عدة مجتمعية و نسبة انتشار التوحد الطفولى يتراوح بين (4-5) لكل 10.000 ولادة , و يصاحب إعاقة التوحد بعض الأعراض كالنشاط الحركى الزائد أو قصور القدرة على الانتباه والتركيز أو الدسليكسيا , كما أن المصابين بالتوحد يكون لديهم استجابات غريبة للإثارة الحسية مثل تجاهل بعض الأحاسيس ( الإحساس بالألم أو الحرارة أو البرودة ) , كما يُظهر الطفل التوحدى حساسية مفرطة لأحاسيس معينة , كما أن الأطفال المصابين بالتوحد يعانون من قصور فى التكامل الحسى بين الحواس المختلفة , الأمر الذى يؤثر فى قدرتهم على التعلم و سلوكهم , وقد ساهمت الخدمة الاجتماعية بدور فعال فى مجال رعاية الأطفال التوحديين حيث تحاول التخفيف من حدة مشكلاتهم ، وهنا يتضح دور الأخصائي الاجتماعي والذى يحتاج إلي تنمية مهاراته المهنية من خلال التدريب الفعال فى المجالات المختلفة . | ||
Keywords | ||
الممارس العام; المهارات المهنية; التوحد; التكامل الحسى | ||
Statistics Article View: 143 PDF Download: 201 |