مقالة تجريبيبة لإرسالها لموقع المجلة : "مفهوم العدالة والقانون الطبيعي عند الرواقية" | ||||
مجلة کلية الآداب | ||||
Article 12, Volume 68, Issue 68, July 2023, Page 343-392 PDF (1.11 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bfa.2023.167710.1106 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
طيبه حسين محمد حسين حسين ![]() | ||||
قسم الفلسفة - كلية الآداب-جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
كانت المشكلة الأساسية للفلسفة لدى المدرسة الرواقية هي مصير الإنسان وسعادته ، لذلك طبق الرواقيون السمة الأكثر تميزا على عقائدهم المادية وهي أنه على كل شيء في عالم الواقع أن يطيع القانون الذي لا مفر منه ، والذي يجب على الإنسان الذي يتمتع بالعقل أن يطيعه ، فهو القانون الأسمى وهو " العيش وفقا للطبيعة"، وكما يقول "زينون" هذه هي سعادة الإنسان، وخيره الرئيسي، ونهاية وجوده. لذلك؛ ارتبطت الرواقية المبكرة بأصول ما تطور في النهاية إلى " القانون الطبيعي" ، فقد تصور الرواقيون قانونا عاما ينطبق على الجميع ، وهو قانون يختلف جوهريا عن القوانين التي تنظم الحياة في دولة سياسية معينة، وهكذا فإن الفكر الرواقي ، يبدو أنه طور فكرتين وهما فكرة العالمية( المدينة الكونية) وفكرة القانون الشائع ، اللتين كانت لهما أهمية كبرى في تاريخ الفكر السياسي. وعلى ذلك؛ سنحاول من خلال هذا البحث أن نجيب عن عدة تساؤلات والتي من أهمها: -ما هو مصدر القانون عند الرواقيين؟ -اهي مقومات ومعالم القانون الطبيعي لديهم؟ -ما هي علاقة القانون بالعدالة عند الرواقيين ؟ -ما المضمون الأخلاقي للقانون الطبيعي عند الرواقيين؟ -ما المضمون السياسي لفكرة القانون الطبيعي عند الرواقيين؟ -ما مدى تأثير الرواقية في الفكر القانوني الروماني؟ وللإجابة عن هذه التساؤلات قسمنا هذا البحث إلى العناصر التالية:- أولا: نظرية القانون الطبيعي عند الرواقيين ثانيا: المضمون الأخلاقي لفكرة القانون الطبيعي عند الرواقيين. ثالثا: المضمون السياسي لفكرة القانون والعدالة الطبيعية عند الرواقيين(المدينة الكونية). رابعًا: صدى نظرية العدل والقانون الطبيعي الرواقي في التشريع الروماني خامسًا: شيشرون ومدى تأثر الفقه الروماني بالفلسفة الإغريقية في مفهوم العدالة. | ||||
Keywords | ||||
العدالة الطبيعية; القانون الطبيعي; المدينة العالمية | ||||
Statistics Article View: 186 PDF Download: 147 |
||||