فاعلية استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية الحس الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||
Article 18, Volume 15, Issue 15, January 2014, Pages 553-587 PDF (317.46 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jftp.2014.32756 | ||
Author | ||
شيماء السيد السعيد فليه* | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية بعض أنماط الحس الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية . وتکونت العينة من مجموعتين إحداهما تجريبية درست باستخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة وعددها (40) تلميذا وتلميذة ، والأخرى ضابطة درست بالطريقة التقليدية وعددها (40) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي . ولتحقيق هدف الدراسة طبقت الباحثة اختبار تحصيلي واختبار حس رياضي في الرياضيات على تلاميذ المجموعتين قبليا لتحقيق التکافؤ بين المجموعتين ، وبعديا للتحقق من فاعلية الاستراتيجيات المستخدمة في تحقيق أهدافها . وأسفرت النتائج عن : وجود فرق ذو دلالة إحصائية (ل ≤ 01,0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست باستخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة ، و درجات تلاميذ المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في التطبيق البعدي لاختبار الحس الرياضي ککل وبالنسبة لأبعاده الثلاثة (الحس العددي ، الحس القياسي ، الحس الإحصائي) ، لصالح المجموعة التجريبية . وتوصلت الدراسة إلى فاعلية استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية بعض أنماط الحس الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية . | ||
Statistics Article View: 331 PDF Download: 1,606 |