فاعلية استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية الحس الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||
| مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||
| Article 18, Volume 15, Issue 15, January 2014, Pages 553-587 PDF (317.46 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jftp.2014.32756 | ||
| Author | ||
| شيماء السيد السعيد فليه* | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية بعض أنماط الحس الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية . وتکونت العينة من مجموعتين إحداهما تجريبية درست باستخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة وعددها (40) تلميذا وتلميذة ، والأخرى ضابطة درست بالطريقة التقليدية وعددها (40) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي . ولتحقيق هدف الدراسة طبقت الباحثة اختبار تحصيلي واختبار حس رياضي في الرياضيات على تلاميذ المجموعتين قبليا لتحقيق التکافؤ بين المجموعتين ، وبعديا للتحقق من فاعلية الاستراتيجيات المستخدمة في تحقيق أهدافها . وأسفرت النتائج عن : وجود فرق ذو دلالة إحصائية (ل ≤ 01,0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست باستخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة ، و درجات تلاميذ المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في التطبيق البعدي لاختبار الحس الرياضي ککل وبالنسبة لأبعاده الثلاثة (الحس العددي ، الحس القياسي ، الحس الإحصائي) ، لصالح المجموعة التجريبية . وتوصلت الدراسة إلى فاعلية استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية بعض أنماط الحس الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية . | ||
|
Statistics Article View: 380 PDF Download: 1,625 |
||