مدارس مختبر تنمية الطفل في كل من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وإمكان الإفادة منها في مصر | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 115, Issue 115, November 2023, Page 369-496 PDF (1.7 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.328344 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
إنجي طلعت نصيف ميخائيل | ||||
قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية- كلية التربية- جامعة الزقازيق- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية إلى الاستفادة من مدارس مختبر تنمية الطفل في كل من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا في جمهورية مصر العربية، وفي سبيل تحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة منهج "جورج بيريداي" بخطواته الأربع (الوصف، والتفسير، والمقابلة، والمقارنة)، وسارت الدراسة وفق هذا المنهج في مجموعة من الخطوات بدأت بالإطار العام للدراسة، ثم توضيح الأسس النظرية لمدارس مختبر تنمية الطفل في الأدبيات التربوية المعاصرة، ثم تناولت الدراسة أبرز ملامح مدارس مختبر تنمية الطفل في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا في ضوء القوى، والعوامل الثقافية المؤثرة، وتلا ذلك خطوة التحليل المقارن والذي يشمل المقابلة للتوصل إلى الفرض الحقيقي للدراسة، والمقارنة التفسيرية للتوصل إلى أوجه الشبه والاختلاف في دولتي المقارنة في ضوء محاور الدراسة وتفسيرها في ضوء العلوم الاجتماعية؛ للتأكد من صحة الفرض الحقيقي للدراسة، ثم تلا ذلك تحليل واقع الجهود المصرية المبذولة في تطبيق مدارس مختبر تنمية الطفل في ضوء القوة والعوامل الثقافية المؤثرة بها، وتمثلت الخطوات الأخيرة فى الإجراءات المقترحة للاستفادة من تطبيقات مدارس مختبر تنمية الطفل في كل من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا بجمهورية مصر العربية، مع مراعاة السياق الثقافي المصري. | ||||
Keywords | ||||
مدارس مختبر تنمية الطفل; مرحلة الطفولة المبكرة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 217 PDF Download: 148 |
||||