التفاعل بين أنماط التجول وأساليب التعلم وفق نظرية "لكولب" ببيئة متحف افتراضي وأثره في تنمية التحصيل الفوري وبقاء أثر التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم واكسابهم متعة التعلم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 115, Issue 115, November 2023, Page 497-595 PDF (2.79 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.328345 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ايمان حسن حسن زغلول; كريمة محمود محمد | ||||
قسم تكنولوجيا التعليم - بكلية التربية جامعة حلوان- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلي علاج القصور في تحصيل طلاب تكنولوجيا التعليم في مقرر التكنولوجيا المساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة، وبقاء أثر التعلم لديهم، من خلال تحديد نمط التجول الأنسب في بيئة المتحف الافتراضي الملائم لطلاب تكنولوجيا التعليم وفق أساليب التعلم لدى "كولب" وقياس مدى تحقق متعة التعلم لديهم، وقد تم تطبيق هذا البحث على طلاب الفرقة الثالثة شعبة تكنولوجيا التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة بكلية التربية جامعة حلوان، وقد تم الاعتماد على المنهج التجريبي، وأدوات البحث شملت مقياس كولب، اختبار تحصيلي، واستبانة متعة التعلم، وقد توصل البحث للنتائج التالية: يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى ≤ 0,05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست بنمط التجول الحر في القياس القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي لصالح القياس البعدي، ويوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى ≤ 0,05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست بنمط التجول المقيد في القياس القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي لصالح القياس البعدي. ولا توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى ≤ 0,05 بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في الاختبار التحصيل الفوري ترجع للتفاعل بين نمط التجول (المقيد، الحر) واسلوب التعلم (التباعدي- التقاربي- الاستيعابي- التواؤمي) ببيئة المتحف الافتراضي، ولا توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى ≤ 0,05 بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في الاختبار التحصيل المرجأ ترجع للتفاعل بين نمط التجول (المقيد، الحر) واسلوب التعلم (التباعدي- التقاربي- الاستيعابي- التواؤمي) ببيئة المتحف الافتراضي، ولا توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى ≤ 0,05 بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في استبانة متعة التعلم ترجع للتفاعل بين نمط التجول (المقيد، الحر) وأسلوب التعلم (التباعدي- التقاربي- الاستيعابي- التواؤمي) ببيئة المتحف الافتراضي. كما توجد علاقة ارتباط موجبة بين التحصيل المعرفي الفوري ومتعة التعلم وكذلك بين التحصيل المعرفي المرجأ ومتعة التعلم لدى الطلاب. | ||||
Keywords | ||||
نمط التجول; المتاحف الافتراضية- أساليب التعلم لدى "كولب"-بقاء أثر التعلم-متعة التعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 350 PDF Download: 347 |
||||