درجة تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في مقررات الفقه بالمرحلة المتوسطة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 115, Issue 115, November 2023, Page 999-1051 PDF (1.52 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.328353 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رقية حسين محمد فلاته | ||||
قسم المناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية -كلية التربية - جامعة الطائف- المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى تحديد درجة تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في مقرر الفقه للصف الأول المتوسط في المملكة العربية السعودية. لتحقيق ذلك: تم استخدام المنهج الوصفي وتطبيق أسلوب تحليل المحتوى على مقرر الفقه للصف الأول المتوسط للفصول الأول والثاني والثالث. أسفرت النتائج عن وجود تضمين ضعيف لمهارات القرن الحادي والعشرين في المقرر، حيث حيث جاء ترتيب هذه المهارات كما يلي: مهارات التعلم والإبداع، ثم مهارات الثقافة الرقمية وتكنولوجيا المعلومات، وأخيرًا مهارات المهنة والحياة. بالنسبة لتوزيع هذه المهارات على الفصول الدراسية الثلاثة، كانت النتيجة لصالح الفصل الدراسي الثالث بنسبة (43,9%)، ثم الفصل الدراسي الثاني (30,20%)، وأخيرًا الفصل الدراسي الأول (25,88%). وخُتم البحث بتوصيات ومقترحات: تطوير مقرر الفقه للصف الأوّل المتوسط، بما يعزّز تضمين مهارات التعلم والتفكير فيه. والاستفادة من التجارب العالمية في مجال التقنية والاتصال، لتهيئة المتعلمين لسوق العمل. | ||||
Keywords | ||||
مهارات القرن الحادي والعشرين; مقررات الفقه | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 216 PDF Download: 473 |
||||