درجة امتلاك معلمي التربية الخاصة للكفايات المهنية المشتركة في ضوء المعايير المهنية المعتمدة من هيئة تقويم التعليم والتدريب (ETECSA) من وجهة نظرهم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 115, Issue 115, November 2023, Page 1053-1111 PDF (1.64 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.328354 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
فيصل ناصر البلوي | ||||
أستاذ التربية الخاصة المشارك - جامعة تبوك، المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة للتعرف إلى درجة امتلاك معلمي التربية الخاصة للكفايات المهنية المشتركة في ضوء المعايير المهنية المعتمدة من هيئة تقويم التعليم والتدريب (ETECSA) من وجهة نظرهم، ومعرفة مستوى الدلالة الإحصائية للفروق بين الاستجابات وفقاً لمتغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والتخصص. واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، ولتحقيق أهداف الدراسة، تم إعداد مقياس الكفايات المهنية المشتركة في ضوء المعايير المهنية لهيئة تقويم التعليم والتدريب، وتكون المقياس من (10) أبعاد، تم تطبيقه على عينة تكونت من (235) معلماً ومعلمة للتربية الخاصة في المدارس التابعة لإدارة التعليم بمنطقة تبوك. وأظهرت الدراسة أن درجة امتلاك معلمي التربية الخاصة للكفايات المهنية المشتركة (الكلي)، جاء بدرجة منخفضة، بمتوسط حسابي (2.57)، وبالنسبة للأبعاد فقد جاءت (7) أبعاد بدرجة امتلاك منخفضة، وتراوحت متوسطاتها ما بين (2.18) و (2.32)، بينما جاءت (3) أبعاد بدرجة امتلاك متوسطة، وتراوحت متوسطاتها ما بين (3.08) و (3.40)، وأظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥ α) في درجة امتلاكهم للكفايات المهنية المشتركة، تُعزى لمتغيرات: الجنس، وسنوات الخبرة، والتخصص. في حين أظهرت الدراسة وجود فروق تُعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح مؤهل دراسات عليا. وأوصت الدراسة بتصميم برامج تدريبية لمعلمي التربية الخاصة أثناء الخدمة، تُركز على امتلاكهم للكفايات المهنية المشتركة في ضوء المعايير المهنية المعتمدة من هيئة تقويم التعليم والتدريب. | ||||
Keywords | ||||
الكفايات المهنية المشتركة; المعايير المهنية; هيئة تقويم التعليم والتدريب; معلمي التربية الخاصة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 432 PDF Download: 357 |
||||