اضطراب إدراك التعبيرات الوجهية، وعلاقتها بعمه المشاعر لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 115, Issue 115, November 2023, Page 1113-1170 PDF (2.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.328355 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
حماد أحمد عبد العزيز حماد | ||||
قسم الإعاقة العقلية- كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الراهنة إلى التعرف على القدرة على إدراك التعبيرات الوجهية، وعمه المشاعر، ومدى تأثير اضطراب إدراك التعبيرات الوجهية على حدوث عمه المشاعر لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية مقارنة بالأطفال الأسوياء في المرحلة العمرية نفسها، كما هدفت إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين إدراك التعبيرات الوجهية، وعمه المشاعر (الألكسيثيميا) لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، وتكونت عينة الدراسة من 30 طفلًا من ذوي الإعاقة العقلية (15 ذكور، 15 أنثى)، بمتوسط 9,80، وانحراف معياري2,041، و30 طفلًا من الأسوياء (18 ذكور، 12 أنثى) بمتوسط 9,63، وانحراف معياري 1,959، واستخدم مقياس ستانفورد بينية للذكاء الصورة الخامسة، واختبار إدراك التعبيرات الوجهية (إعداد أحمد عمرو عبدالله)، واختبار عمه المشاعر للأطفال من إعداد الباحث، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن الأطفال ذوي الإعاقة العقلية يعانون من صعوبة في إدراك التعبيرات الوجهية مقارنة بالأسوياء، كما لم تجد النتائج أي فروق بين الذكور والاناث من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية في إدراك التعبيرات الوجهية، كما أظهرت النتائج أن الأطفال ذوي الإعاقة العقلية يعانون من عمه المشاعر مقارنة بالأطفال الأسوياء، ووجدت أيضًا أن هناك علاقة إيجابية عكسية، وتأثير كبير بين اضطراب إدراك التعبيرات الوجهية وعمه المشاعر لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية. واستنادًا على الإطار النظري، ونتائج الدراسات السابقة، ونتائج الدراسة الحالية تم تقديم بعض التوصيات، والبحوث المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
إدراك التعبيرات الوجهية; عمة المشاعر; الأطفال ذوي الإعاقة العقلية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 360 PDF Download: 322 |
||||