دراسة فنية للأوضاع الحرکية الدالة على الحزن فى حضارات بلاد الشام ، إيجة ومصر فى عصر البرونز الحديث | ||||
حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى" | ||||
Article 10, Volume 15, Issue 1, 2012, Page 152-184 PDF (6.25 MB) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/cguaa.2012.32877 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
Soliman El-Hewaily; tarek tawfik | ||||
کلية الآثار – جامعة القاهرة . | ||||
Abstract | ||||
حاول الفنان فى معظم حضارات العالم القديم أن يبرز ويوضح الأوضاع الحرکية الدالة على الحزن وذلک فى حرکات اليد والوجه والجسم ، خاصة فيما يتعلق برفع المرء إحدى يديه أو کلتا اليدين أمام الوجه أو فوق الرأس وإطالة الراس للخلف للتعبير عن شدة الحزن أو رفع اليدين إلى أعلى ، وکذلک مدها إلى الأمام لأعلى ، أو تلک التى تظهر الشخص فى الغالب راکعاً يضع يده المقبوضة على الصدر والقبضة الأخرى مرفوعة . أما وضع الجسم فهو يتنوع بين الجلوس وبين ثنى ( إمالة ) الجسم إلى الأمام وبين الوقوف . ويهدف البحث إلى أن يترسم تلک الأوضاع الحرکية الحزينة فى فنون النقش والرسم والنحت فى حضارات بلاد الشام وجزر بحر إيجة ومصر خلال عصر البرونز الحديث ، وإبراز أوجه الشبه والإختلاف بينها ، ومحاولة التعرف على الأوضاع الحرکية التى استمرت وتلک التى ظهرت جديدة . | ||||
Statistics Article View: 166 PDF Download: 637 |
||||