الاشتقاق بين التقابل اللغوي والأوزان العشرة دراسة تقابلية على متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها | ||||
مجلة کلية الآداب جامعة أسوان | ||||
Volume 16, Issue 1, October 2024, Page 168-198 PDF (4.21 MB) | ||||
Document Type: ملخصات الرسائل. | ||||
DOI: 10.21608/mkasu.2023.248291.1232 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أحمد رمضان خليل ![]() | ||||
1جامعة أسوان | ||||
2كلية الآداب، جامعة أسوان، أسوان | ||||
3جامعة أسوان - کلية الآداب - قسم اللغة العربية - أسوان | ||||
4قسم اللغة العربية، كلية الآداب، جامعة أسوان، أسوان | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث: تُوجه الدراسة عنايتها – بحول الله تعالى - إلى التقابل اللغوي بين العربية والإنجليزية على مستوى الاشتقاق اللغوي، والتقابل اللغوي منهج شائع في الدراسات اللغوية الحديثة يقوم على تيسير دراسة اللغة للمتعلمين حتى يسهل عليهم الوقوف على ما يتشابه بين لغتهم الأم واللغة المراد تعلمها. وتختلف هذه الدراسة عن غيرها في وصف التقابل اللغوي بين العربية والإنجليزية على مستوى الاشتقاق اللغوي، وتعتمد على المنهج الوصفي في بناء الأفعال للمجهول، وإسناده إلى الضمائر، واشتقاق الأسماء، ثم تنتقل الدراسة إلى الأوزان العشرة في اللغة العربية، وهي طريقة اشتقاقية رياضية تقوم على ترتيب الأوزان الصرفية لتُساعد الدارسين على تعلم النظام الصرفي في العربية بسهولة. والدراسة بذلك تقوم على عرض المشتقات السالف ذكرها في صورة التقابل اللغوي بين العربية والإنجليزية، والأوزان العشرة في العربية، ثم تطرح تساؤلًا يقف عنده الباحثون والدارسون على حد سواء ألا وهو: أيهما أيسر في تعليم الاشتقاق للمتعلم غير الناطق بالعربية المشتقات في صورتها الصرفية التقليدية أم في صورة الأوزان العشرة؟ | ||||
Keywords | ||||
الاشتقاق اللغوي; التقابل اللغوي; الأوزان العشرة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 321 PDF Download: 188 |
||||