الخصائص السيكومترية لمقياس التوافق الأكاديمي لدى المراهقين ضعاف السمع | ||||
مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 4, Issue 6, October 2023, Page 396-415 PDF (431.2 K) | ||||
Document Type: بحوث ومقالات تربوية | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد غازي الدسوقي1; شادي محمد أبو السعود2; مروة محمد سعيد3 | ||||
1أستاذ علم النفس بالمركز القومي للبحوث التربوية والتنمية | ||||
2أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية جامعة مطروح | ||||
3باحثة ماجستير صحة نفسية كلية التربية جامعة مطروح | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس التوافق الأكاديمي لدى المراهقين ضعاف السمع، والتحقق من خصائصه السيكومترية، وقد طبق مقياس التوافق الأكاديمي على عينة قوامها (62) طالبًا وطالبة من ضعاف السمع في مرحلة المراهقة، وتراوحت أعمارهم ما بين (13-17) عامًا، بمتوسط عمري بلغ (15.63)، وانحراف معياري قدره (1.39)، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة تم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس باستخدام صدق المفردات وصدق المحك الخارجي وحساب الاتساق الداخلي؛ بينما تم التحقق من ثبات المقياس باستخدام طريقة معامل ثبات ألفا كرونباخ، وطريقة إعادة التطبيق، وقد أسفرت النتائج عن تمتع المقياس بدرجة جيدة من الصدق والاتساق الداخلي ودرجة عالية من الثبات؛ تدل على صلاحية المقياس في قياس مستوى التوافق الأكاديمي لدى المراهقين ضعاف السمع. | ||||
Keywords | ||||
التوافق الأكاديمي; المراهقين ضعاف السمع | ||||
Statistics Article View: 204 PDF Download: 330 |
||||