تصور مقترح لسد الفجوة الرقمية لدى الباحثين التربويين کمدخل لتطوير المعرفة التربوية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 20, Volume 59, Issue 59, May 2019, Page 211-320 PDF (1.45 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.32916 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
خديجة عبد العزيز على إبراهيم* | ||||
لأستاذ المساعد بقسم أصول التربية کلية التربية – جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
أهداف الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أهم انعکاسات العصر الرقمي على المعرفة التربوية و دواعي تطوير المعرفة التربوية في العصر الرقمي، وأهم العوامل المؤثرة على حال الباحثين التربويين ودورهم في تطوير المعرفة التربوية ، وأهم کفايات الباحثين التربويين اللازمة لتطوير المعرفة التربوية في العصر الرقمي، ومفهوم الفجوة الرقمية وأسبابها لدى الباحثين التربويين ومستوياتها و أبعادها،وجوانبها المختلفة وتداعياتها على المعرفة التربوية، ثم التعرف على واقع الفجوة الرقمية لدى الباحثين التربويين بمرحلة الماجستير ومرحلة الدکتوراة في العصر الرقمي ، ثم وضع تصور مقترح لسد الفجوة الرقمية لدى الباحثين التربويين کمدخل لتطوير المعرفة التربوية في مصر. حدود الدراسة: اقتصرت الدراسة على دراسة انعکاسات العصر الرقمي على المعرفة التربوية ودواعي تطويرها في العصر الرقمي، وأسباب الفجوة الرقمية لديهم ومدى وجودها لديهم ،وتم التطبيق الميداني على عينة من الباحثين بمرحلة الماجستير ومرحلة الدکتوراه ببعض کليات التربية لکن الغالبية العظمى منهم کانت من الباحثين بکلية التربية بجامعة سوهاج . منهج الدراسة: استخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. نتائج الدراسة الميدانية: توصلت الدراسة إلى وجود فجوة رقمية لدى الباحثين التربويين ، وأن بعض جوانبها يوجد لديهم بدرجة متوسطة والبعض الآخر يوجد به ضعف شديد لکن بصفة عامة وجود فجوة رقمية لدى الباحثين تحتاج للعمل على القضاء عليها. التصور المقترح: وتم في نهاية الدراسة وضع تصوراً مقترحًا لسد الفجوة الرقمية لدى الباحثين التربويين من أجل تطوير المعرفة التربوية في مصر. | ||||
Keywords | ||||
الفجوة الرقمية; الباحثين التربويين; المعرفة التربوية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 435 PDF Download: 1,904 |
||||