تصور مقترح لتحسين الجاهزية التکنولوجيةفي المدارس الثانوية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 26, Volume 59, Issue 59, May 2019, Page 659-733 PDF (1.96 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.32930 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
منار محمد بغدادي* | ||||
أستاذ مساعد بشعبة بحوث التخطيط التربوي بالمرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدراسة إلى بحث مدى توافر الجاهزية التکنولوجية لتوظيف تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في العملية التعليمية بمدارس التعليم الثانوي العام المصريةفي ظل تطوير نظام التعليم الثانوي الجديد. وتتلخص مشکلة الدراسة في المحاور التالية: 1- حصول مصر على ترتيب متأخر دولياً في مؤشر الاستعداد التکنولوجي لعام 2016/ 2017. 2- ضعف مستوى المهارات التکنولوجية للمعلمين. 3- ضعف مقومات التکنولوجيا الأساسية داخل المدارس بالمناطق الأکثر احتياجاً. منهج الدراسة:سوف تتبع هذه الدراسة أساليب المنهج الوصفي . توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: · وجود ضعف لدى الطلاب في مهارات الاستفادة من بنک المعرفة · يشکل ارتفاع رسوم الإنترنت عائقاً لدى الطلاب في استخدام التکنولوجيا. · وجود ضعف لدى المعلمين في مهارات الاستفادة من بنک المعرفة. · ضرورة تکوين فرق صيانة للحاسبات اللوحية والآلية داخل المدارس، وحصولها على التدريب الکافي. · عدم توافر بيئة التعلم التفاعلي داخل الفصل الدراسي. · ضرورة إنشاء منصات تفاعلية للتنمية المهنية للمعلمين، وکذلک منصات تفاعلية للطلاب. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 328 PDF Download: 1,342 |
||||