تعزيز التربية من أجل المواطنة العالمية لدى طلاب المرحلة الثانوية فى مصر (تصور مقترح) | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 27, Volume 59, Issue 59, May 2019, Page 735-812 PDF (1.83 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.32932 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
لمياء إبراهيم المسلمانى* | ||||
دکتور باحث بشعبة بحوث المعلومات التربوية المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تعرف مفهوم التربية من أجل المواطنة العالمية وأهميتها، وعرض التحديات التى فرضت ضرورة تبنى هذا المفهوم، والأهداف التى تسعى إلى تحقيقها، والمبادىء التى ترتکز عليها، وترکيز الضوء على دور المعلم فى إکساب الطلاب سمات ومهارات المواطنة العالمية، وبما يمکنهم من المشارکة بفاعلية على المستويين المحلى والدولى، وطبيعة المنهج الملائم للتربية من أجل المواطنة العالمية، وما يرتبط بذلک من الأنشطة والمداخل التدريسية التى يتم استخدامها لتحقيق هذا الهدف. وتم استخدام المنهج الوصفى لمناسبته لموضوع الدراسة، کما تم عمل استبانة لمعلمى التعليم الثانوى العام لبحث دور المعلم والمناهج المقدمة فى التربية من أجل المواطنة العالمية، طبقت على 319 معلم بمحافظة الدقهلية. وأسفرت الدراسة الميدانية عن عدد من النتائج أهمها: إدراج المواطنة العالمية ضمن برامج إعداد المعلم بکليات التربية، والأخذ بثقافة المدرسة الشاملة التي تقوم على احترام التنوع والاختلاف، والاهتمام بالتربية من أجل المواطنة العالمية منذ السنوات المبکرة من حياة الفرد، وجعل التربية من أجل المواطنة العالمية جزء لا يتجزأ من المواد الدراسية القائمة، والاهتمام بتنويع المداخل التدريسية والأنشطة التى يستخدمها المعلم کمدخل التعلم التعاونى وأسلوب التعلم النشط والمدخل التکنولوجى، والتى تعتمد على التواصل بالأفکار بطرائق مبتکرة وخلاقة، والوصول إلى جمهور أوسع. وانتهت الدراسة بتقديم تصور مقترح حول کيفية تعزيز التربية من أجل المواطنة العالمية لدى طلاب المرحلة الثانوية فى مصر. | ||||
Keywords | ||||
التربية من أجل المواطنة العالمية- المواطنة العالمية- المرحلة الثانوية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 458 PDF Download: 623 |
||||