مصادر الصورة الفَـنِّـيَّة وجمالياتها في شعر دُرَيْد بن الصِّمَّة | ||||
حولية کلية اللغة العربية بجرجا | ||||
Volume 27, Issue 1, December 2023, Page 372-437 PDF (8.02 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bfag.2023.231062.1365 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عودة سويلم علي الشمري ![]() | ||||
المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
يتناول هذا البحث مصادر الصورة الفَـنِّـيَّة وجمالياتها في شعر دُرَيْد بن الصِّمَّة، وتهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن التشكيل التصويري وقيمه الجمالية في شعر دُرَيْد بن الصِّمَّة، وذلك من خلال التقصي الدقيق لشعر الشاعر؛ لإبراز قدرة الشاعر على توظيف الصور توظيفًا فنيًّا لخدمة أغراضه الشعرية. وتسعى كذلك إلى فتح الباب لدارسي الشعر الجاهلي والمهتمين بقيمته الفَـنِّـيَّة؛ لينهلوا من شعر الجاهلي دُرَيْد بن الصِّمَّة، ويغوصوا في شتى الموضوعات التي يتضمنها شعره، فقد تناولت هذه الدراسة جانبًا، وتركت جوانب عدة جديرة بعناية أدوات النُّـقَّـاد والدارسين، وتجليت ما تتضمنه من قيم ثريَّة لا تخفى على عارفي قيمة تراثنا الأصيل. وتكتسب هذه الدراسة أهميتها من بحثها في شعر شاعرٍ جاهلي لم تتناول أدوات النُّـقَّـاد دراسة الصورة الفَـنِّـيَّة لشعره -في حدود معرفة الباحث-؛ فكانت هذه البذرة وراء غرس وسقيا فكرة دراسته فنيًّا، وذلك من خلال البُعْدَين الرئيسين للصورة الفَـنِّـيَّة وهما: المصادر، وأُدرجتْ في بُعْدَي الطبيعة الصائتة والصامتة، والبعد الثاني هو الأنماط الجمالية المستمدة من الحواس الخمس، وعنصر اللون بدلالاته المتنوعة، واستدعاء الشخصيات، وتوظيف التاريخ، وذلك وفق المنهج الوصفي التحليلي الذي يهتم بوصف الصورة، ورصدها وتفكِيكِها، وتجاوزِ حدودها السطحيةِ؛ للكشف عن صور واقعية حسية وخيالية، ووصفها وصفًا دقيقًا، والربط بينها وبين الحالة الوجدانية للشاعر. | ||||
Keywords | ||||
مصادر الصورة الفنية; جماليات الصورة الفنية; دريد بن الصمة | ||||
Statistics Article View: 308 PDF Download: 195 |
||||