برنامج قائم على أنشطة ليب لتحسين المهارات الاجتماعية لدى الاطفال ذوى اضطراب التوحد | ||
| مجلة الإرشاد النفسي | ||
| Volume 76, Issue 4, December 2023, Pages 271-333 PDF (1.45 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/cpc.2023.330001 | ||
| Authors | ||
| تهانى محمد عثمان منيب1; السيد أحمد على الكيلانى2; ياسمين فاروق كامل غالى3 | ||
| 1أستاذ التربية الخاصة-كلية التربية جامعة عين شمس | ||
| 2مدرس التربية الخاصة-كلية التربية- جامعة عين شمس | ||
| 3باحث دكتوراه بقسم التربية الخاصة كلية التربية- جامعة عين شمس | ||
| Abstract | ||
| ملخص الدراسة العنوان: استخدام برنامج ليب لتحسين المهارات الأجتماعية لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد. هدف الدراسة: هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام برنامج "ليب" لتحسين المهارات الأجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد البسيط . عينة البحث: تكونت العينة النهائية للبحث من مجموعة واحدة قوامها(5) أطفال(الذكور) من ذوي اضطراب التوحد البسيط, يعانون من ضعف فى المهارات الأجتماعية وقصور في التفاعل الاجتماعي ممن تراوحت معاملات ذكائهم ما بين(75- 85)، وأعمارهم الزمنية ما بين( 3-5) سنوات، وبمتوسط عمري قدره (4,9 )، بحضانةاسميل كيدز-حضانة دمج- بمنطقة أحمد سعيد. أدوات البحث : تم استخدام مجموعة من الأدوات لتحقيق هدف البحث, وهي: اختبار ذكاء ستانفورد - بينيه (الصورة الخامسة)،(تعريب وتقنين صفوت فرج، 2011) مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة المصرية/ إعداد عبد العزيز الشخص (2014). مقياس تشخيص اضطراب التوحد للأطفال إعداد / عبد العزيز السيد الشخص (2019). مقياس المهارات الأجتماعية لدى الاطفال ذوى اضطراب التوحد (إعداد/ تهانى عثمان منيب , السيد الكيلاني,ياسمين غالي ) . 5-البرنامج التدريبى(إعداد/ تهانى عثمان منيب , السيد الكيلاني,ياسمين غالي ) . الكلمات المفتاحية: - اضطراب التوحد.- برنامج "ليب" .- المهارات الأجتماعية. | ||
|
Statistics Article View: 270 PDF Download: 1,257 |
||