الـکـفايـات اللازمة لمعلم الدراسات الاجتماعية في ضوء المتطلبات التربوية لذوي الاحتياجات الخاصة ( المعاقون – الموهوبون ) | ||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||
Article 4, Volume 1, Issue 1, January 2007, Pages 169-197 PDF (399.25 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
Author | ||
عبد المؤمن محمد عبده | ||
الأستاذ المساعد بکلية التربية جامعة المنصورة | ||
Abstract | ||
تتضح مشکلة الدراسة الحالية في عدم وجود برامج تأهيل معلمو المواد الدراسية المتعددة ومنهم معلمو الدراسات الاجتماعية للتعامل بفاعلية مع ذوى الاحتياجات الخاصة . وأن برامج الإعداد الحالية لا تستند إلى الکفايات اللازمة وذلک في ضوء المتطلبات التربوية لذوى الاحتياجات الخاصة من المعاقين والموهوبين . وتسعى الدراسة الحالية للإجابة عن التساؤلات التالية: 1- ما المتطلبات التربوية للمعاقين ( عقلياًَ - بصرياً - سمعياً ) ؟ 2- ما المتطلبات التربوية للموهوبين ؟ 3- ما الکـفايات التربوية العامة لمعلم الدراسات الاجتماعية مع ذوي الإعاقات ( العقلية - البصرية - السمعية) ؟ 4- ما الکـفايات الخاصة لمعلم الدراسات الاجتماعية اللازمة للمعاقين عقلياً ؟ 5- ما الکـفايات الخاصة لمعلم الدراسات الاجتماعية اللازمة للمعاقين بصرياً ؟ 6- ما الکـفايات الخاصة لمعلم الدراسات الاجتماعية اللازمة للمعاقين سمعياً ؟ 7- ما الکـفايات الخاصة لمعلم الدراسات الاجتماعية اللازمة للموهوبين ؟ | ||
Keywords | ||
الکفايات; معلم الدراسات الاجتماعية; المتطلبات التربوية; ذوي الاحتياجات الخاصة | ||
Supplementary Files
|
||
Statistics Article View: 101 PDF Download: 3,459 |