الـکـفايـات اللازمة لمعلم الدراسات الاجتماعية في ضوء المتطلبات التربوية لذوي الاحتياجات الخاصة ( المعاقون – الموهوبون ) | ||
| دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||
| Article 4, Volume 1, Issue 1, January 2007, Pages 169-197 PDF (399.25 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| Author | ||
| عبد المؤمن محمد عبده | ||
| الأستاذ المساعد بکلية التربية جامعة المنصورة | ||
| Abstract | ||
| تتضح مشکلة الدراسة الحالية في عدم وجود برامج تأهيل معلمو المواد الدراسية المتعددة ومنهم معلمو الدراسات الاجتماعية للتعامل بفاعلية مع ذوى الاحتياجات الخاصة . وأن برامج الإعداد الحالية لا تستند إلى الکفايات اللازمة وذلک في ضوء المتطلبات التربوية لذوى الاحتياجات الخاصة من المعاقين والموهوبين . وتسعى الدراسة الحالية للإجابة عن التساؤلات التالية: 1- ما المتطلبات التربوية للمعاقين ( عقلياًَ - بصرياً - سمعياً ) ؟ 2- ما المتطلبات التربوية للموهوبين ؟ 3- ما الکـفايات التربوية العامة لمعلم الدراسات الاجتماعية مع ذوي الإعاقات ( العقلية - البصرية - السمعية) ؟ 4- ما الکـفايات الخاصة لمعلم الدراسات الاجتماعية اللازمة للمعاقين عقلياً ؟ 5- ما الکـفايات الخاصة لمعلم الدراسات الاجتماعية اللازمة للمعاقين بصرياً ؟ 6- ما الکـفايات الخاصة لمعلم الدراسات الاجتماعية اللازمة للمعاقين سمعياً ؟ 7- ما الکـفايات الخاصة لمعلم الدراسات الاجتماعية اللازمة للموهوبين ؟ | ||
| Keywords | ||
| الکفايات; معلم الدراسات الاجتماعية; المتطلبات التربوية; ذوي الاحتياجات الخاصة | ||
|
Supplementary Files
|
||
|
Statistics Article View: 267 PDF Download: 3,493 |
||