فاعلية استخدام استراتيجتى (فكر/اكتب/ناقش/شارك) و(اكشف أوراقك) في تنمية مهارات التعبير الكتابي الوظيفي لدى طلاب الصف الأول الثانوى التجاري | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 6, Volume 34, Issue 135, July 2023, Page 263-294 PDF (1007.87 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2023.189147.1601 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
صفاء حسين عواد محمد ![]() | ||||
كلية التربية- جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تنمية مهارات التعبير الكتابي الوظيفي لدى طلاب الصف الأول الثانوى التجارى باستخدام استراتيجتى (فكر/اكتب/ناقش/شارك) و(اكشف أوراقك)، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بمهارات التعبير الكتابي الوظيفي المناسبة لهؤلاء الطلاب، وبناء اختبار لقياسها في ضوء هذه القائمة، وإعداد دليل المعلم لاستخدام استراتيجتى (فكر/اكتب/ناقش/شارك) و(اكشف أوراقك) في تنمية مهارات التعبير الكتابي الوظيفي المناسبة لهؤلاء الطلاب، وكتاب للطالب، وقد تم تطبيق الاختبار قبليًا على الطلاب عينة البحث، والتي تكونت من مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوى التجارى، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، هما: (مجموعة ضابطة) بمدرسة الثانوى التجاري ببنها وبلغ عددها (31) طالباً، و(مجموعة تجريبية) بمدرسة الثانوية التجارية القديمة بشبرا الخيمة وبلغ عددها (31) تلميذاً وتلميذة، وقد درست المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجتى (فكر/اكتب/ناقش/شارك) و(اكشف أوراقك) ، بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، ثم طُبق الاختبار بعديًا على طلاب المجموعتين، ثم تحليل البيانات، ورصد النتائج، وقد توصل البحث إلى فاعلية استخدام استراتيجتى (فكر/اكتب/ناقش/شارك) و(اكشف أوراقك) في تنمية مهارات التعبير الكتابي الوظيفي لدى طلاب المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجتى (فكر/اكتب/ناقش/شارك) و(اكشف أوراقك); مهارات التعبير الكتابي الوظيفي; الصف الأول الثانوى التجاري | ||||
Statistics Article View: 131 PDF Download: 152 |
||||