دليل قائم على الأنشطة الغنائية لتنمية بعض مهارات التعبير الشفهي لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
مجلة التربية وثقافة الطفل | ||||
Volume 28, Issue 3, November 2023, Page 31-57 PDF (442.83 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jkfb.2023.330773 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ ايه ناصر فؤاد على غبيش | ||||
دكتوراه فى أدب الطفل كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
يعد الأدب بشكل عام من أهم الوسائل التي تسهم في تهيئة الفرص أمام الأطفال للحصول على المعرفة والخبرة، وتمثل الأغاني والأناشيد بشكل خاص من وسائط أدب الطفل التي تسهم في عملية تعلم الأطفال في مرحلة الطفولة المبكره بشكل فعال وممتع في الوقت نفسه، فالأطفال بطبيعتهم يميلون إلى سماع الأنغام والأناشيد المنغمة، مما يساعدهم على النمو السليم، ولعل أوضح ألوان الإفادة من هذا الميل تبرز في ممارساتهم للأنشطة المرتبطة، وحفظهم وغنائهم للأناشيد والأغاني بسرعة كبيرة، بل وفي ابتكارهم لكلمات لها نفس وزن الكلمات التي تصعب عليهم، أو تغيب عنهم في أثناء غناء نشيد ما، فهي تكسبهم المهارات اللغوية، وتزيد ثروتهم اللغوية، وتعطيهم فرصة الثقة بالنفس والتعود على مواجهة الآخرين. | ||||
Statistics Article View: 150 PDF Download: 137 |
||||