فاعلية التدريب على مهارات اليقظة العقلية لخفض صعوبات التنظيم الذاتي للانفعالات وتحسين جودة الحياة لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التَّوَحُّد في مدينة الرياض. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 31, Issue 4 - Serial Number 2, October 2023, Page 185-225 PDF (768.18 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2023.331110 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ نورة بنت عبدالعزيز بن سعد المهناء* | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
الملخص: هدفت الدراسة إلى تَّعَرُّف فاعلية التدريب على مهارات اليقظة العقلية في خفض صعوبات التنظيم الذاتي للانفعالات، وتحسين جودة الحياة لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التَّوَحُّد في مدينة الرياض، وتَّعرُّف الفروق بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس صعوبات التنظيم الذاتي الانفعالي وجودة الحياة بعد تطبيق البرنامج، ومدى استمرارية أثر التدريب في اليقظة العقلية في خفض صعوبات التنظيم الذاتي للانفعالات وتحسين جودة الحياة لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التَّوَحُّد.اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي على عينة مكوّنة من (16) أمًّا من أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التَّوَحُّد، قُسّمن إلى (8) يمثّلن المجموعة التجريبية، و(8) يمثّلن المجموعة الضابطة، واستخدمت الباحثة استبانة اليقظة العقلية ذو العوامل الخمسة، ومقياس صعوبات التنظيم الانفعالي المختصر، ومقياس جودة الحياة (الصورة المختصرة)، وبرنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلية، من إعداد الباحثة. وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في اتجاه المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، ولا توجد فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على استبانة اليقظة العقلية، ومقياس صعوبات التنظيم الذاتي للانفعالات، ومقياس جودة الحياة بعد توقّف تطبيق البرنامج التدريبي بشهرين. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: فاعلية التدريب على مهارات اليقظة العقلية; صعوبات التنظيم الذاتي الانفعالي; جودة الحياة; أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التَّوَحُّد | ||||
Statistics Article View: 238 PDF Download: 155 |
||||