استخدام تدريبات التكامل الحسي في تخفيف أعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 12, Volume 34, Issue 135, July 2023, Page 617-644 PDF (753.69 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2023.207951.1667 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
فاتن محمد محمد يوســـف ![]() | ||||
كلية التربية -جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية التدريب على التكامل الحسي فى تخفيف اضطراب فرط الحركة و تشتت الانتباه لدى الأطفال وعن إستمرار فاعليته، وتتكون أدوات الدراسة من مقياس اضطراب نقص الانتباه المصحوب بنشاط حركى زائد (إعداد/أمل عبد المحسن الزغبى)، وبرنامج تكامل حسي لتخفيف اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه(إعداد الباحثة)، وتكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من ذوى فرط الحركة ونقص الانتباه يتراوح أعمارهم (6-9) سنوات بمتوسط عُمري قدره(6,860) عامًا، وبانحراف معياري قدره (1,069)، وتم استخدام اختبار ويلكوكسون للدالة الإحصائية Wilcoxon Signed Tesst، وقد جاءت النتائج لتشير إلى وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى (0.01( بين متوسطات رتب درجات القياسين: القبلي والبعدي لأفراد عينة الدراسة على مقياس اضطراب نقص الانتباه المصحوب بنشاط حركي زائد بأبعاده (الصورة( أ)- الخاصة بتقدير المعلم)، وبأبعاده(الصورة (ب) -الخاصة بتقدير ولي الأمر) وذلك في اتجاه القياس البعدي"، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات القياسين: البعدي والتتبعي (بعد مرور شهرين كمتابعة) لأفراد عينة الدراسة على مقياس اضطراب نقص الانتباه المصحوب بنشاط حركي زائد بأبعاده (الصورة (أ) – الخاصة بتقدير المعلم)، وبأبعاده (الصورة (ب)- الخاصة بتقدير ولي الأمر. | ||||
Keywords | ||||
التكامل الحسي; اضطراب فرط الحركة; تشتت الانتباه | ||||
Statistics Article View: 589 PDF Download: 662 |
||||