برنامج إلكتروني مقترح قائم على نموذج زاهوريك لتنمية مهارات ما وراء المعرفة والفهم التاريخي لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
Article 2, Volume 2023, Issue 4, December 2023, Page 41-96 PDF (1.41 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/muja.2023.331211 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أسماء أحمد محمد أحمد* 1; نجفة قطب الجزار* 2; رفيق سعيد البربري ![]() | ||||
1معلم دراسات اجتماعية بإدارة شبين الكوم | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس المواد الاجتماعية المتفرغ كلية التربية- جامعة المنوفية | ||||
3أستاذ تكنولوجيا التعليم ورئيس قسم المناهج كلية التربية- جامعة المنوفية | ||||
4مدرس المناهج وطرق تدريس التاريخ كلية التربية- جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي الكشف عن أثر برنامج إلكتروني مقترح قائم على نموذج زاهوريك لتنمية مهارات ما وراء المعرفة والفهم التاريخي لدى طلاب الصف المرحلة الثانوية، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج الوصفي والمنهج التجريبي، وتكونت عينة البحث من مجموعة تجريبية واحدة من طلاب الصف الأول الثانوي بلغ عددهم(30) طالبًا، وتمثلت أدوات البحث في قائمة مهارات ما وراء المعرفة، وقائمة مهارات الفهم التاريخي، وسيناريو البرنامج الإلكتروني المقترح القائم على نموذج زاهوريك، ومقياس مهارات ما وراء المعرفة، واختبار مهارات الفهم التاريخي، وأسفرت نتائج البحث عن - وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى 0,01 بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القلبي والبعدي لمقياس مهارات ما وراء المعرفة ككل ولكل مهارة على حدة لصالح التطبيق البعدي - و وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى 0,01 بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القلبي والبعدي لاختبار مهارات الفهم التاريخي ككل ولكل مهارة على حدة لصالح التطبيق البعدي، مما يعكس ذلك تأثير البرنامج الإلكتروني المقترح القائم على نموذج زاهوريك في تنمية مهارات ما وراء المعرفة ومهارات الفهم التاريخي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. ويوصي البحث بضرورة استخدام البرامج الإلكترونية ونموذج زاهوريك في تدريس التاريخ، والاهتمام بتنمية مهارات ما وراء المعرفة ومهارات الفهم التاريخي لدى الطلاب خلال استراتيجيات وطرق التدريس الحديثة. | ||||
Keywords | ||||
برنامج إلكتروني مقترح; نموذج زاهوريك; مهارات ما وراء المعرفة; مهارات الفهم التاريخي | ||||
Statistics Article View: 221 PDF Download: 180 |
||||