فاعلية برنامج مقترح لتحسين القراءة والكتابة بلغة برايل لدى الأطفال ذوى الإعاقة البصرية من خلال تنمية الوعى الفونولوجى | ||
مجلة الإرشاد النفسي | ||
Volume 76, Issue 3, December 2023, Pages 409-478 PDF (1.23 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/cpc.2023.331384 | ||
Authors | ||
تهاني محمد عثمان منيب1; جمال محمد حسن نافع2; مارينا شحاته مسعد شحاته3 | ||
1استاذ التربية الخاصة-كلية التربية –جامعة عين شمس | ||
2مدرس التربية الخاصة-كلية التربية –جامعة عين شمس | ||
3المعيدة بقسم التربية الخاصة-كلية التربية – جامعة عين شمس | ||
Abstract | ||
ملخص البحث: يهدف البحث إلى تحسين القراءة والكتابة بلغة برايل لدى الأطفال ذوى الإعاقة البصرية من خلال برنامج مقترح لتنمية الوعى الفونولوجى ، ويتكون البرنامج من60 جلسة ويتم تنفيذه على عدة مراحل تشمل التمهيد والتنفيذ والتقييم ، ويستخدم في تنفيذه مهارات الوعى الفونولوجى لتحسين القراءة والكتابة بلغة برايل وبعض الفنيات والأنشطة منها على سبيل المثال : أسلوب تحليل المهمة ، التكرار ، التعزيز بنوعيه المادى والمعنوى ، المناقشة ، النمذجة ، التغذية الراجعة ، الواجب المنزلى ، وأدوات برايل كالقلم والمسطرة والورق المقوى وأدوات أخرى كلوحة بها حروف برايل بارزة ، ولوحة خشبية بها دوائر مغناطيسية. | ||
Keywords | ||
الأطفال ذوو الإعاقة البصرية; القراءة والكتابة بلغة برايل; الوعى الفونولوجى | ||
Statistics Article View: 164 PDF Download: 941 |