فاعلية برنامج مقترح لتحسين القراءة والكتابة بلغة برايل لدى الأطفال ذوى الإعاقة البصرية من خلال تنمية الوعى الفونولوجى | ||
| مجلة الإرشاد النفسي | ||
| Volume 76, Issue 3, December 2023, Pages 409-478 PDF (1.23 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/cpc.2023.331384 | ||
| Authors | ||
| تهاني محمد عثمان منيب1; جمال محمد حسن نافع2; مارينا شحاته مسعد شحاته3 | ||
| 1استاذ التربية الخاصة-كلية التربية –جامعة عين شمس | ||
| 2مدرس التربية الخاصة-كلية التربية –جامعة عين شمس | ||
| 3المعيدة بقسم التربية الخاصة-كلية التربية – جامعة عين شمس | ||
| Abstract | ||
| ملخص البحث: يهدف البحث إلى تحسين القراءة والكتابة بلغة برايل لدى الأطفال ذوى الإعاقة البصرية من خلال برنامج مقترح لتنمية الوعى الفونولوجى ، ويتكون البرنامج من60 جلسة ويتم تنفيذه على عدة مراحل تشمل التمهيد والتنفيذ والتقييم ، ويستخدم في تنفيذه مهارات الوعى الفونولوجى لتحسين القراءة والكتابة بلغة برايل وبعض الفنيات والأنشطة منها على سبيل المثال : أسلوب تحليل المهمة ، التكرار ، التعزيز بنوعيه المادى والمعنوى ، المناقشة ، النمذجة ، التغذية الراجعة ، الواجب المنزلى ، وأدوات برايل كالقلم والمسطرة والورق المقوى وأدوات أخرى كلوحة بها حروف برايل بارزة ، ولوحة خشبية بها دوائر مغناطيسية. | ||
| Keywords | ||
| الأطفال ذوو الإعاقة البصرية; القراءة والكتابة بلغة برايل; الوعى الفونولوجى | ||
|
Statistics Article View: 186 PDF Download: 978 |
||