رفع الكفاءة اللسانية للنص التعليمي: دراسة في ضوء اللسانيات التعليمية | ||||
مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية | ||||
Volume 29, Issue 2, June 2023, Page 524-569 PDF (1.59 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/shak.2023.244699.1537 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد إبراهيم أحمد الشافعي ![]() ![]() | ||||
مدرس بقسم اللغة العربية، كلية الألسن، جامعة كفر الشيخ. | ||||
Abstract | ||||
عند إكساب أي متعلم لغة فإننا لا نقدم اللغة باعتبارها نظاما من الأصوات والبُنى الصرفية والتركيبية فحسب، وإنما نقدم له نموذجا لغويا توظَّف فيه تلك القواعد اللغوية في سياقها الاجتماعي والثقافي. ومن هنا فإن عزل النص اللغوي التعليمي عن الأدوات اللسانية ومنجزاتها يعد هدرا للمنجز اللساني، وفشلا في التنسيق، فإذا كانت المناهج التعليمية تعتمد على تحليل النصوص اللغوية اعتمادا كليا في تعلمها فإن الحاجة تصبح ضرورة لتوظيف المبادئ والإجراءات اللسانية لتقديم المناهج التعليمية وفق سياقها الاجتماعي والثقافي بشكل يسمح بتفاعل المتعلم معها. لذلك ينعقد هذا البحث على سؤال مركزي رئيس: كيف يمكن رفع الكفاءة اللسانية للنص التعليمي؟ وللإجابة على هذا السؤال انطلق البحث ممهدًا ببيان دور التخطيط اللغوي ودوره في رصد المشكلات اللغوية، واستشراف المستقبل، وكذلك التعريف باللسانيات التعليمية، وبيان مدى أهميتها، ثم عرض العلاقة بين النص التعليمي ومستويات تحليله، ثم بيان دور اللسانيات الصوتية والنصية والتداولية في رفع كفاءة ذلك النص، مردفا ذلك بنموذج تطبيقي يعبر عن تلك الرؤى النظرية. | ||||
Keywords | ||||
اللسانيات التعليمية; النص التعليمي; الكفاءة اللسانية | ||||
Statistics Article View: 233 PDF Download: 159 |
||||