استخدام بعض فنيات تعديل السلوك في خفض إيذاء الذات لدي عينة من الأطفال التوحديين | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
Volume 2023, Issue 4, December 2023, Page 295-322 PDF (1019.29 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/muja.2023.331582 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
شيماء طلعت محمد البحيري* ; نبية إبراهيم إسماعيل* 1; عبير حمدي حسنين* 2 | ||||
1أستاذ الصحة النفسية المتفرغ كلية التربية- جامعة المنوفية | ||||
2مدرس الصحة النفسية كلية التربية- جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي معرفة مدى فعالية استخدام عدد من فنيات تعديل السلوك للتخفيف من سلوك إيذاء الذات لدى الأطفال التوحديين و الكشف قبل وبعد استخدام فنيات تعديل السلوك واستبدالها بسلوكيات مرغوب فيها للكشف عن أثر جلسات البرنامج التدريبي على تعديل سلوك إيذاء الذات بعد الانتهاء من تطبيقها بشهرين و تحددت عينة البحث الحالي في شكلها النهائي في (6) أطفال توحديين ، و تراوحت أعمارهم فيما بين (4-8) سنوات، وبلغ متوسط أعمارهم 72,25 شهرًا، وبلغ متوسط نسبة ذكائهم 84,9 طبقًا للتقارير المعتمدة الواردة معهم و استخدمت الباحثة؛المنهج الدراسة المنهج شبة التجريبي ذا المجموعة الواحدة ،وبثلاث أختبارات قبلي وبعدى ومتابعة. وقد استخدمت الباحثة استبانة دراسة الحالة للأطفال التوحديين (إعداد: الباحثة) للتأكد من قياس نسبة التوحد قبل البدأ في البرنامج ، و استبانة إيذاء الذات للأطفال التوحديين (إعداد: الباحثة) ، و جلسات تدريب على فنيات تعديل السلوك (إعداد: الباحثة) و اسفرت نتائج البحث عن وجود فروقاً ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال التوحديين على إيذاء الذات للأطفال التوحديين بين التطبيقين القبلي والبعدي ، و توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال التوحديين على استمارة إيذاء الذات للأطفال التوحديين بين التطبيقين البعدي والتتبعي (بعد شهرين من تطبيق البرنامج) | ||||
Keywords | ||||
التوحد; سلوك إيذاء الذات; الايذاء الجسدي; الايذاء الموجه نحو الآخرين; نوبات الغضب; تعديل السلوك | ||||
Statistics Article View: 441 PDF Download: 434 |
||||