فاعلية برنامج إرشادي سلوكي معرفي في تحسين تقرير المصير-وخفض الاكتئاب لدي الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 116, Issue 116, December 2023, Page 287-339 PDF (1.48 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.331644 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عبير غانم أحمد1; رندا ربيع عبد البديع2 | ||||
1مدرس الصحة النفسية - كلية التربية بنات باسيوط-جامعة الأزهر | ||||
2مدرس علم النفس التعليمي- كلية التربية بنات بأسيوط -جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلي التحقق من فاعلية برنامج إرشادي سلوكي معرفي في تحسين تقرير المصير وخفض الاكتئاب لدى الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد، وكذلك التحقق من استمرارية فاعلية البرنامج لدى هؤلاء الطلاب بعد انتهاء جلسات البرنامج خلال فترة المتابعة، وتكونت العينة من (11) من الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد تراوحت أعمارهم ما بين (12- 15 سنة)، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين هما المجموعة التجريبية (5) من الطلاب، والمجموعة الضابطة (6) من الطلاب، وتم استخدام مقياس تقرير المصير (إعداد الباحثتين)، قائمة بيك للاكتئاب، بالإضافة إلي جلسات البرنامج الإرشادي السلوكي المعرفي بفنياته المشتملة على (الحوار والمناقشة، حل المشكلات، الواجب المنزلي، الحديث الذاتي الإيجابي، المرح والدعابة، وتنطيق المشاعر، النمذجة، التعزيز الإيجابي، لعب الدور العكسي، التكرار، التلقين (اللفظي والجسدي). حصل أفراد المجموعة التجريبية على (21) جلسة. أظهرت النتائج تحسن مهارات تقرير المصير وانخفاض مستوى الاكتئاب لدى أفراد المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي، كما استمر انخفاض مستوى الاكتئاب خلال القياس التتبعي. | ||||
Keywords | ||||
برنامج إرشادي سلوكي معرفي; تقرير المصير; الاكتئاب; الطلاب ذوو اضطراب طيف التوحد | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 293 PDF Download: 360 |
||||