مستوي الكفايات المهنية الخاصة بمعايير التدخل المبكر لدى اختصاصي النطق والكلام بجمهورية مصر العربية في ضوء معايير الممارسة المهنية لمجلس الأطفال غير العاديين (دراسة استطلاعية) | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 116, Issue 116, December 2023, Page 1375-1466 PDF (2.48 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.331658 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نجلاء فتحي شوقي عبداللطيف | ||||
مدرس اضطرابات اللغة والتخاطب قسم اضطرابات اللغة والتخاطب كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بنى سويف | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلي الوقوف علي مستوي الكفايات المهنية الخاصة بمعايير التدخل المبكر في مرحلة الطفولة المبكرة (ECES/EI) الصادرة من مجلس لأطفال غير العاديين (CEC,2020)لدى اختصاصي النطق والكلام، والوقوف على تأثير بعض المتغيرات مثل (الجنس،التخصص، المستوى التعليمي، سنوات الخبرة، النوع،الدورات التدريبية، ومكان تقديم الخدمة، والبيئة المكانية" التوزيع الاقليمي")،أجريت الدراسة علي (478) اختصاصيًا بجمهورية مصر العربية،منهم (99) ذكور، (379) إناث،استخدمت الدراسة مقياس الكفايات المهنية الخاصة بمعايير التدخل المكبر تم تصميمه بالاعتماد علي معايير (ECES/EI) ، تم تكييفه بما يتناسب مع البيئة المصرية وطبيعة مراكز التأهيل، تكون المقياس من (70) عبارة موزعة علي (7( معايير تمثلت في (تنمية مهارات التعلم المبكر للطفل، بناء الشراكة مع الأسر،التعاون والعمل الجماعي،عمليات التقييم، توظيف الأطر التدريبية المناسبة،استخدام التخلات المناسبة،الممارسة الأخلاقية والمهنية)، أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى كفايات اختصاصي النطق والكلام الخاصة بمعايير التدخل المبكر في جمهورية مصر العربية وفق معايير مجلس الأطفال غير العاديين، يتراوح ما بين مستوى "مرتفع" و"مرتفع جدًّا " حيث جاء معيار "بناء الشراكة مع الأسر" في الرتبة الأولى كأعلى معيار بمتوسط (4.210) وهو ما يعكس مستوى "مرتفع جدًّا"، بينما جاء معيار استخدام التدخلات المناسبة في الرتبة الأخيرة بمتوسط (3.099) ويعكس مستوى "مرتفع. واستنادًا إلي النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات، من أبرزها تضمين برامج إعداد أخصائي التدخل المبكر في الأقسام والكليات المتخصصة بمجال ذوي الاحتياجات الخاصة، وإجراء دراسات لقياس مستوي استخدام التدخلات المناسبة ومدي انعكاسها علي الأطفال ذوي اضطرابات النطق والكلام . | ||||
Keywords | ||||
دراسة استطلاعية- اختصاصي النطق والكلام; الكفايات المهنية; معايير التخل المبكر- مجلس الأطفال غير العاديين | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 335 PDF Download: 231 |
||||