فاعلية برنامج مقترح في قضايا علم نفس الصحي لتنمية التوازن المعرفي وتحسين مستوي الصلابة الأكاديمية لدى الطلاب المعلمين شعبة علم النفس. | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 116, Issue 116, December 2023, Page 1467-1582 PDF (2.42 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.331659 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
فاطمة كمال أيوب محمد | ||||
مدرس المناهج وطرق تدريس علم النفس- كلية التربية – جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
تمثلت مشكلة البحث في وجود ضعف في التوازن المعرفي وتدني مستوي الصلابة الأكاديمية لدي طلاب كلية التربية _ شعبة علم النفس_ وذلك في ظل ما يدرس لهم من من مقررات دراسية؛ ولذا اقترحت الباحثة برنامجًا في قضايا علم نفس الصحي لتنمية التوازن المعرفي وتحسين مستوي الصلابة الأكاديمية لدي الطلاب المعلمين شعبة علم النفس؛ وهدف البحث إلى الكشف عن فاعلية برنامج مقترح في قضايا علم نفس الصحي لتنمية التوازن المعرفي وتحسين مستوي الصلابة الأكاديمية لدي الطلاب المعلمين شعبة علم النفس، واستخدم المنهج الوصفى والمنهج التجريبى، وتضمنت أدوات البحث قائمة بقضايا علم نفس الصحي، قائمة بأبعاد الصلابة الأكاديمية، كتاب الطالب المعلم، ودليل معلم المعلم، اختبار التوازن المعرفي, ومقياس الصلابة الأكاديمية، وتكونت عينة البحث من (30) طالبًا وطالبة من الطلاب المعلمين شعبة علم النفس، وقد أسفرت نتائج البحث في مجملها عن فاعلية البرنامج المقترح في قضايا علم نفس الصحي في تنمية التوازن المعرفي وتحسين مستوي الصلابة الأكاديمية لدي لطلاب المعلمين شعبة علم النفس، وبذلك تحقق الهدف الأساسي للبحث، وأوصى البحث بضرورة إعادة تنظيم مقررات علم النفس في ضوء الواقع المعاش؛ ليكون الطلاب على وعي بما يدور بهم حتى لا يكون ما نعلمه لطلابنا مُنعزلاً عن جوانب الحياة التي يعيشونها ويتفاعلون معها فقد يكون في هذا الأمر ما يقلل الفجوة بين الجانب النظري والجانب التطبيقي. | ||||
Keywords | ||||
قضايا علم نفس الصحي; التوازن المعرفي; الصلابة الأكاديمية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 316 PDF Download: 304 |
||||