واقع الأداء المهني لعضو هيئة التدريس الجامعي في ضوء متطلبات التعليم الهجي | ||||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 22 December 2023 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maeq.2023.208844.1162 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أميمة بدري حسن ![]() | ||||
قنا قنا | ||||
Abstract | ||||
يعد التعليم العالي والجامعي من أهم أدوات التقدم في أي دولة وهو المسئول عن حركة التنمية فيها, ولذا فإن إثراء دور الجامعة ومؤسسات التعليم العالي وحسن استثمار إمكانياتها كماً وكيفاً, وتوظيف عائدها, يعد من المعايير التي يستند إليها في تقدير التمايز الحضاري بين المجتمعات فهي التي تمد المجتمع بالقوى البشرية المحركة لكل مقدراته, بل والمبتكرة لكل مستحدثاته, حيث يعتبر الخريجين منها الركيزة الأساسية ضمن مدخلات التنمية الشاملة في المجتمع.(رمضان، 2009، ص 149) ومن هذا المنطلق ظهرت في الآونة الأخيرة صيحات تنادي بضرورة الإصلاح الجامعي لكي تتمكن الجامعة من القيام بدورها التنموي المنتظر. وقد حظيت عمليات إصلاح التعليم باهتمام كبير في معظم دول العالم ونالت الجودة الشاملة والاعتماد المؤسسي باعتبارهما من الركائز الأساسية لنموذج الإدارة الجديد الذي يهدف إلى مواكبة التغيرات الدولية والمحلية ومحاولة التكيف معها فأصبح المجتمع العالمي ينظر إلى الجودة الشاملة والاعتماد المؤسسي باعتبارهما وجهين لعملة واحدة بحيث يمكن القول أن تحقيق جهود التعليم هي التحدي الحقيقي الذي يواجه الأمة في العقود القادمة. ولذلك لا يمكن تحقيق مستوى متميز لجودة التعليم الجامعي إلا بتضافر جهود العاملين في الجامعة وتركيز أعضاء هيئة التدريس على تطوير أدائهم المهني والمشاركة الفاعلة من جانب الطلبة ومن جانب الخريجين وسوق العمل والمجتمع بالإضافة لتوافر واستخدام وتطبيق تقنية اتصالات ونظم المعلومات والعمل على توفير الدعم والتسهيلات اللازمة للمساهمة في وضع نظام الجودة يؤدي في النهاية للحصول على الاعتماد الأكاديمي.(غنيم؛ ندا، 2009، ص 737) ويعتبر عضو هيئة التدريس الجامعي كمنظومة فرعية sub- system من حيث إعداده وتدريبه أثناء الخدمة والسعي لرفع كفاءته وتطوير أدائه المهني من أهم جوانب هذه المنظومة الكلية super- system باعتباره العنصر الفعال | ||||
Keywords | ||||
متطلبات التعليم الهجين; الاداء المهني; اعضاء هيئة التدريس | ||||
Statistics Article View: 172 |
||||